أهم الأخبار اليوم .. مصر والفساد: القاهرة تتراجع فى «المكافحة».. وتتقدم فى «الترتيب»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أظهر التقرير السنوى لمنظمة الشفافية الدولية حول الفساد فى العالم تحسن تصنيف مصر ومجموعة من الدول العربية فى مكافحة الفساد، موضحا أن مصر سجلت تراجعا طفيفا فى التقييم بنقطة واحدة، إذ سجلت 36 نقطة مقابل 37 نقطة العام الماضى، ورغم تراجع التقييم، فقد تحسن ترتيب مصر على المؤشر، واحتلت المركز العاشر عربيا، متقدمة 6 مراكز دوليا، وقفزت إلى المركز 88 على مستوى العالم خلال 2015، مقابل المركز 94 فى 2014، بينما احتلت فى 2012 و2013 المركز 32.
واعتمد المؤشر السنوى للمنظمة- التى يقع مقرها فى برلين، ويضم 168 دولة، فى تقييمه لمصر- على متوسط ما أصدرته 6 مصادر مختلفة، حيث تقاسمت الجزائر والمغرب المركز 88 عالميا مع مصر.
وكشف التقرير تصدر الدنمارك دول العالم بحصولها على 91 نقطة من 100، واحتلت قطر صدارة الدول العربية، تلتها الأردن والسعودية، ثم البحرين والكويت.
وتراجع تصنيف الدول العربية التى تعانى صراعات مسلحة داخلية، مثل سوريا واليمن وليبيا والعراق والصومال، التى احتلت المركز الأخير عالميا بـ8 نقاط.
وأوضحت المنظمة أن البلدان التى سجلت المراتب العليا تتميز بمستويات عالية من حرية الصحافة، وإمكانية الوصول إلى معلومات عن الميزانية العامة، وتمتع المسؤولين بمستويات عالية من النزاهة واستقلالية السلطات، فى حين أن البلدان التى جاءت فى المراتب الدنيا لا تتمتع بـ«حوكمة رشيدة»، بجانب ضعف مؤسسات الشرطة والقضاء، وغياب الإعلام المستقل.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. مصر والفساد: القاهرة تتراجع فى «المكافحة».. وتتقدم فى «الترتيب» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق