أهم الأخبار اليوم .. ليبيا تطالب المجتمع الدولي بقرار عاجل لتسليح جيشها الوطني

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

طالب وزير الخارجية الليبي، محمد الدايري، المجتمع الدولي باتخاذ قرار عاجل بتسليح الجيش الوطني الليبي، بما يمكن حكومة الوفاق الوطني المزمع تشكيلها قريبًا من بسط سيطرتها على كامل الأراضي الليبية، والقضاء على الإرهاب.

وشدد «الدايري» خلال الاجتماع الخامس لمجموعة الاتصال الدولية الذي عقد الخميس بالعاصمة الأثيوبية أديس ابابا بمقر الاتحاد الأفريقي، على ضرورة الالتزام بوقف كل أنواع الدعم المُقدَّم للجماعات المسلحة والتنظيمات السياسية، وقصره على حكومة الوفاق الوطني.

وقال وزير الخارجية الليبي إن بشائر إنهاء الازمة الليبية بدأت تلوح بوضوح، وإن الجهود الدولية أثمرت بتوقيع اتفاق سياسي بين الفرقاء الليبيين بالصخيرات، والذي أعقبه إعلان حكومة الوفاق الوطني واعتماد مجلس النواب في طبرق للاتفاق مع معارضته للمادة الثامنة، لتنطلق ليبيا في أداء المهام المنوطة بها في هذه المرحلة، وعلى رأسها «تحقيق الاستقرار والأمن، وتحقيق المصالحة الوطنية الشاملة، وإعادة المهجّرين إلى ديارهم، وإعادة إعمار ليبيا».

وأشار وزير الخارجية الليبي إلى ان بلاده تعول على المجتمع الدولي كثيرا في مضاعفة دعم ومساندة حكومة الوفاق الوطني، التي ستولد في القريب العاجل لتحقيق طموحات الشعب الليبي، كما طالب بمزيد من الاتصالات والمساعي للتأثير على الاطراف الليبية التي لم توقع بعد على «اتفاق الصخيرات».

وأعرب مبعوث الأمم المتحدة لليبيا مارتن كوبلر، عن المخاوف من انتشار تنظيم «داعش» الإرهابي في البلاد، مؤكدا أن هذا الأمر «يمثل إشكالاً كبيرًا».

وقال مبعوث الأمم المتحدة لليبيا «أخشى أن التقدم السياسي في ليبيا أقل سرعة من انتشار تنظيم (داعش)»، لافتًا إلى الوضع الإنساني «الصعب»، الذي يعيش فيه أكثر من 2 مليون ليبي، بالإضافة إلى نقص الموارد المالية، كما أكد وجود توافق دولي لإنهاء النزاع في ليبيا، وأن تنفيذ «اتفاق الصخيرات» يمضي قُدمًا.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. ليبيا تطالب المجتمع الدولي بقرار عاجل لتسليح جيشها الوطني .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق