أهم الأخبار اليوم .. نشرة «المصري اليوم»: عودة السياحة على جدول اللجنة «المصرية - الروسية»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تناولت نشرة «المصري اليوم» المُذاعة على فضائية «القاهرة والناس»، الجمعة، عدة موضوعات أبرزها عودة السياحة على جدول اللجنة المصرية الروسية.

وكشف وزير التجارة الروسي، دينيس مانتوروف، استئناف اجتماعات اللجنة المصرية الروسية المشتركة خلال زيارته بالقاهرة الأحد المقبل، ويشارك فيها ممثلو ستون شركة روسية، لمناقشة ملف الطاقة ومشروعات البنية التحتية في مصر، وقال إنه سيناقش تسليم مروحيات بحرية لحاملتى الميسترال المصرية. وتحديد موعد إعادة السياحة الروسية لمصر.

وتابعت النشرة زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي، لإثيوبيا، للمشاركة في أعمال القمة الأفريقية الـ26، وتأتي الزيارة عقب اختيار مصر لعضوية مجلس السلم والأمن الأفريقى.

وتعد الزيارة الثانية للرئيس السيسي، إلى أديس أبابا، ويجرى هناك عدداً من اللقاءات أبرزها لقاء رئيس الوزراء الإثيوبي، لبحث أزمة سد النهضة.

وفى سياق متصل، تسلمت مصر والسودان وإثيوبيا، العرض الفنى المشترك المقدم من الشركتين الفرنسيتين المنوط بهما تنفيذ الدراسات الفنية، لتأثيرات سد النهضة، على دولتي المصب، وتضمنت دراستين حول تحديد تأثيرات السد على مصر والسودان.

وقالت مصادر بوزارة الري والموارد المائية، إنه يجرى حاليًا مراجعة الملف، وستبدأ الشركتان العمل منتصف فبراير المقبل ومن المقرر الانتهاء من الدراسة خلال 11 شهرًا.

وفي الشأن الخارجي، اتهم قائد سلاح البحرية الإيرانية، الأميرال حبيب الله سيارى، واشنطن بمحاولة التجسس والحصول على معلومات خاصة، بالمناورات الدفاعية للبحرية الإيرانية، بعد حادثة اقتراب سفينة تابعة للبحرية الأمريكية، وطائرة مقاتلة، من منطقة مناورات الولاية الرابعة والتسعين للتدريبات البحرية الإيرانية. وقال سيارى إن أمريكا التي وصفها بالعدو لا تصدق قدرات إيران الدفاعية.

وعن مستقبل تنظيم الدولة الإسلامية «داعش»، قال مبعوث الأمم المتحدة إلى ليبيا مارتن كوبلر، حذر من تمدد تنظيم داعش الإرهابى، إن داعش استحوذ على مساحات كبيرة، ويهدد مستقبل السلم العاليى، في الوقت نفسه، أعلن الأميرال البريطانى كلايف جونستون، عن تخطيط التنظيم للقيام بأعمال إرهابية في المياه الإقليمية الليبية، في حين أصدر الرئيس الأمريكى، باراك أوباما، توجيهات لمستشاريه في مجال الأمن القومى للتصدى لتوسعات التنظيم في ليبيا.

وسلطت النسرة الضوء على الحادث الإرهابي الذي استهدف مسجدا شيعيا بالسعودية الجمعة، إذ قُتل شخصان وأصيب 7 آخرون بجروح، في هجوم على مسجد في الإحساء بالمنطقة الشرقية في السعودية، وقالت وزارة الداخلية السعودية، إن انتحاريين تمكنا من الدخول إلى مسجد الرضا، أثناء أداء المصلين صلاة الجمعة، ورصدهما رجال الأمن، وعند اعتراضهما بادر أحدهما بتفجير نفسه، وتم القبض على الآخر، وضبط بحوزته حزام ناسف.

وفي الشأن السوري، بعث القائم بالأعمال السورية لدى الأمم المتحدة، برسالة إلى الأمين العام، بان كى مون، يطالب فيها مجلس الأمن بوقف ما سماه الممارسات العدوانية التركية، التي تهدف انتهاك الأراضى السورية، وأكد أن القوات تركية تعبر الحدود السورية، وتحفر الخنادق، وتنصب الجدران الإسمنتية، لدعم الجماعات الإرهابية وتسهيل عبورها لسوريا.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. نشرة «المصري اليوم»: عودة السياحة على جدول اللجنة «المصرية - الروسية» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق