أهم الأخبار اليوم .. بالأسماء.. «تربيطات الكبار» تُشعل «لجان النواب»

0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يشهد مجلس النواب، قبل أيام من الانتهاء من تعديل اللائحة القديمة، تربيطات واتفاقات من أجل الفوز برئاسة اللجان النوعية، وعلمت «المصرى اليوم» من مصادر برلمانية مطلعة أن المستشار سرى صيام، رئيس مجلس القضاء الأعلى السابق، هو المرشح الأول للفوز بمنصب اللجنة التشريعية، وأن الأقرب لرئاسة لجنة الدفاع والأمن القومى هو اللواء كمال عامر، المدير الأسبق للمخابرات الحربية.

وأضافت المصادر أن لجنة الشؤون العربية لن تخرج عن أحمد رسلان أو سعد الجمال، أما لجنة العلاقات الخارجية فالأقرب لرئاستها السفير محمد العرابى، فيما يفكر ائتلاف دعم مصر فى ترشيح النائب أحمد سعيد، موضحة أن «العرابى» يظل هو الأقوى للفوز بالمنصب، وقالت المصادر: «ستشهد لجنة الشباب والرياضة منافسة ساخنة، خاصة أن النائب طاهر أبوزيد عاد للتفكير فى قيادتها، وقد يترشح أمام فرج عامر، وستدخل المنافسة النائبة رانيا علوانى».

وتشهد لجنة الثقافة والإعلام تربيطات كبيرة لاختيار واحد من ثلاثة نواب، هم يوسف القعيد أو المخرج خالد يوسف أو أسامة هيكل وزير الإعلام الأسبق، أما لجنة القوى العاملة فسيترشح على رئاستها النائب صلاح عيسى، الذى ترأس اللجنة مؤقتا خلال مناقشة قانون الخدمة المدنية، لكن تبقى فرصه ضعيفة أمام الدكتور محمد الفيومى، وجبالى المراغى، رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر، اللذين سيترشحان لذات المنصب.

وتابعت المصادر المطلعة أن لجنة الزراعة سيترشح لها هشام الشعينى، عضو الهيئة البرلمانية لحزب المصريين الأحرار، وهو الأقرب حال ترشح أمامه النائب السيد حسن موسى، أما لجنة الاقتراحات والشكاوى فالأقرب لرئاستها المستشار محمد سليم، وإبراهيم عبدالعزيز حجازى للجنة الخطة والموازنة، ومحمد السويدى لرئاسة لجنة الصناعة والطاقة، ومحمد على عبدالحميد للجنة الاقتصادية، أما لجنة الشؤون الأفريقية فالمرشح الأول لها هو الدكتور السيد فليفل.

جاء ذلك فى الوقت الذى تستأنف فيه لجنة تعديل اللائحة القديمة بالمجلس، برئاسة المستشار بهاء أبوشقة، عملها اليوم لاستكمال تعديلات اللائحة، بعد أن انتهت من 100 مادة، ومن المنتظر أن يرفض المجلس فى جلساته العامة بعض المقترحات، مثل زيادة عدد الوكلاء لـ6 بدلا من 2، وزيادة اختصاصات اللجان النوعية عن طريق إعطائها الحق فى مخاطبة الحكومة مباشرة، ويتجه المجلس للموافقة على إعطاء هذا الاختصاص لرئيس المجلس مباشرة كما تنص اللائحة القديمة، كما يتجه المجلس لرفض استحداث لجنة جديدة لمكافحة الفساد، على اعتبار أن مجلس النواب برمته معنىٌّ بهذا الأمر بصفته رقيباً على الحكومة.

كان مجلس النواب شهد، خلال الأيام القليلة الماضية، قيام بعض النواب، بقيادة النائب معتز محمد محمود، بالاحتجاج لدى الدكتور على عبدالعال، رئيس المجلس، بعد أن نمى إلى علمهم أن محمود فراج، المسؤول عن غرفة عمليات «فى حب مصر»، سيتولى منصب مستشار رئيس المجلس بناء على ترشيح من إحدى قيادات «دعم مصر»، وقالت مصادر مطلعة، لـ«المصرى اليوم»، إن الدكتور على عبدالعال قال إنه لن يستعين بأى مستشارين له، ما تسبب فى حالة من الارتياح بين النواب.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. بالأسماء.. «تربيطات الكبار» تُشعل «لجان النواب» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق