عاجل

أهم الأخبار اليوم .. رئيس الوزراء يدرس التحضيرات النهائية للاتفاقيات الموقعة خلال زيارة الرئيس الصيني

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

عُقد، الثلاثاء، اجتماع لوحدة الصين، برئاسة المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، وبحضور وزراء الاسكان، والكهرباء، والاستثمار، والبترول، والزراعة، والتجارة والصناعة، والنقل، والتعاون الدولي، والتعليم العالي، والثقافة، والاتصالات، والدكتور أحمد درويش رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية بقناة السويس، وممثلين عن الوزارات والهيئات المعنية، وذلك في إطار التحضيرات النهائية للمشروعات والاتفاقات المنتظر التوقيع عليها خلال زيارة رئيس الصين تشي جينبينج لمصر خلال يناير الجاري.

وفي بداية الاجتماع، أكد المهنس «إسماعيل» على أهمية العلاقات المصرية الصينية وضرورة الاستفادة من الزخم الكبير الذي ستحدثه زيارة الرئيس الصيني إلى مصر في دعم التعاون بين البلدين وتعزيز الروابط بينهما في جميع المجالات الاقتصادية والسياسية والتجارية والثقافية.

وصرح السفير حسام القاويش، المتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء شدد خلال الاجتماع على ضرورة الانتهاء من صياغة الاتفاقات وبلورة مشروعات التعاون المنتظر التوقيع عليها خلال الزيارة، موضحًا أن تلك المشروعات سيكون لها مردودًا إيجابيًا في تعزيز فرص النمو وخلق العديد من فرص العمل للشباب ورفع مستوى معيشة المواطنين.

وخلال الاجتماع، تم عرض عدد من المشروعات في مجال النقل والتي تم الانتهاء من المفاوضات الفنية والمالية الخاصة بها مع الشركات الصينية والتي سيتم عرضها على مجلس الوزراء تمهيدًا للتوقيع عليها خلال الزيارة ومن بينها مشروع إنشاء قطار مكهرب لنقل الركاب بين مدينتي السلام والعاشر، ومشروع قطار آخر لنقل البضائع بين بلبيس والروبيكى، إلى جانب مشروع إنتاج عربات قطارات الركاب (130 عربة) بإجمالي تكلفة تبلغ 1.5 مليار دولار، بالإضافة إلى مشروع تطوير أرصفة ميناء الإسكندرية والذي تم الاتفاق على التعاقد لتنفيذه.

وأضاف المتحدث أنه فيما يتعلق بالمشروعات الخاصة بقطاع الكهرباء والطاقة المتجددة والتي تم الانتهاء منها وأصبحت جاهز للتوقيع خلال الزيارة، فقد تناول الاجتماع مشروع محطة جبل عتاقة لتخزين الطاقة الكهربائية 2100 ميجاوات وبقيمة إجمالية 2.3 مليار دولار، ومشروع إقامة محطتان لتوليد الكهرباء باستخدام الفحم في منطقة الحمراوين، حيث تم الاتفاق مع إحدى الشركات الصينية على إنشاء 3 وحدات لتوليد الطاقة الكهربائية بإجمالي 1980 ميجاوات وبتكلفة قدرها 1.97 مليار دولار، كما تم الاتفاق مع شركة صينية أخرى على إنشاء 4 وحدات لتوليد الطاقة الكهربائية بتكلفة قدرها 2.635 مليار دولار بالإضافة إلى 171 مليون دولار إلى جانب الاتفاق على تمويل إضافي لمشروع تطوير شبكة نقل الكهرباء في مصر واتفاقيتان لتمويل مشروعات الكهرباء في مصر بالتعاون مع هيئة تأمين الصادرات الصينية وإكسيم بنك الصيني.

وفيما يخص مشروعات التعاون في مجال الزراعة، فتم الانتهاء من إعداد مذكرة تفاهم بين مركز البحوث الزراعية المصرىRAC والأكاديمية الصينية لعلوم الميكنة الزراعية تمهيدًا للتوقيع عليها أثناء الزيارة، كما تم عرض عدد من المشروعات المقترحة من جانب وزارة الزراعة للعرض على الجانب الصينى، من بينها مشروع إنشاء مركز نموذجي للزراعة الآلية لخدمة مناطق الاستصلاح في مشروع المليون ونصف مليون فدان، بالإضافة إلى إنشاء مركز نموذجى لتدوير المخلفات الزراعية وإنتاج الأسمدة العضوية لخدمة المشروع، ويُنتظر أيضًا أن يتم خلال الزيارة عرض التعاون مع الجانب الصيني في استصلاح مساحة تتراوح بين 100 ــ 250 ألف فدان ضمن مشروع المليون ونصف مليون فدان.

وأوضح المتحدث أن الاجتماع تناول أيضًا عددًا من المشروعات التي تم الانتهاء منها في مجال الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية من بينها التعاون في المرحلة الأولى لمشروع العاصمة الإدارية الجديدة (10500 فدان) والتي ستتضمن إنشاء 13 وزارة ومبنى مجلس الوزراء ومبنى البرلمان وقاعة المؤتمرات الكبرى والإكسبو سيتي بتكلفة 2.5 مليار دولار إلى جانب إنشاء 15 ألف وحدة سكنية ومدينة ترفيهية وأخرى رياضية وسيتم الانتهاء من تنفيذ هذه المرحلة خلال عامين ونصف فضلاً عن مشروع الصرف الصحي لعدد 260 قرية في محافظتي المنوفية والغربية، حيث أبدى الجانب الصيني استعداده للتعاون في تمويل هذا المشروع.

وفي مجال التعليم العالي والبحث العلمي، تم إعداد مذكرة تعاون بين الجانبين بشأن تبادل 500 منحة دراسية خلال 5 سنوات لدراسة الماجستير والدكتوراه، أما في مجال التعاون الدولي فمن المنتظر أن يتم خلال الزيارة التوقيع على اتفاق بشأن منحة مقدمة من الجانب الصيني لتمويل عدد من المشروعات التنموية والبنية الأساسية والتعاون في مشروع إطلاق القمر الصناعي مصر سات.

وفي مجال الاستثمار، تم الانتهاء من إعداد مذكرة تفاهم بشأن زيادة حجم استثمارات والطاقة الإنتاجية لشركة جوشى الصينية للألياف الزجاجية في مصر بحوالى 160 مليون دولار.

أما في مجال التعاون في مشروعات تنمية منطقة قناة السويس، فقد تمت الإشارة إلى عدد من المشروعات المقترح تنفيذها بالتعاون مع الجانب الصيني في المنطقة مثل مشروعات البتروكيماويات وتصنيع السيارات تمهيدًا لعرضها على الجانب الصيني أثناء الزيارة، كما أُشير إلى مشروع لإنشاء مركز تدريب فني بالمنطقة الصناعية بقناة السويس.

وأشار المتحدث إلى أنه في إطار الاحتفالات بذكرى مرور 60 عامًا على تأسيس العلاقات الدبلوماسية بين البلدين فسيتم تنظيم عدد من الأنشطة الثقافية في محافظة الأقصر والتي تبرز الترابط الثقافي بين الحضارتين المصرية والصينية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. رئيس الوزراء يدرس التحضيرات النهائية للاتفاقيات الموقعة خلال زيارة الرئيس الصيني .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق