أهم الأخبار اليوم .. وزير الري: خبراء «سد النهضة» يناقشون العروض الفنية بالخرطوم الأسبوع المقبل

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إن مصر والسودان وإثيوبيا اتفقوا على إعطاء الخبراء الفنيين بكل دولة مهلة أسبوعا، لدراسة العروض الفنية المقدمة من المكتبين الاستشاريين «بي.آر.إل» و«ارتيليا» المعنيين بإجراء دراسات سد النهضة الإثيوبي المطلوبة، والتي من المقرر أن تنتهي نهاية الأسبوع الحالي، يعقبة اجتماع لمدة 4 أيام بالعاصمة السودانية الخرطوم يضم الخبراء الفنيين بالدول الثلاث وأعضاء اللجنة الوطنية الثلاثية لسد النهضة، لمناقشة العروض الفنية واستيضاح عدد من النقاط الفنية للوصول لاتفاق فني نهائي بين المكتبين والدول الثلاث.

وأضاف «مغازي»، في تصريحات صحفية على هامش جولته التفقدية لأعمال تغطية ترعة المنصورية برفقة اللواء كمال الدالي، محافظ الجيزة، السبت، أن وزير الري السوداني السفير معتز موسى، قدم الدعوة لأعضاء اللجنة الفنية وممثلي المكتبين الاستشاريين للاجتماع الأسبوع القادم بالخرطوم، لافتا إلى أنه من المقرر أن يتم فتح العروض المالية المقدمة من المكتبين الاستشاريين لمناقشتها ورفعها بعد اضطلاع وموافقة وزراء الدول الثلاثة للمكتب القانوني البريطاني الذي يعد حاليا مسودة الاتفاق الفني والمالي النهائي، وأوضح أن تمويل الدراسات ستتحمله الدول الثلاث.

وأشار الوزير إلى أنه من المقرر عقد اجتماع بالعاصمة السودانية الخرطوم يجمع الوزراء المعنيين بالدول الثلاث، للمشاركة في احتفالية خاصة خلال منتصف شهر فبراير المقبل، لتوقيع العقود بين الدول الثلاث والمكتبين الاستشاريين، إيذانا ببدء تنفيذ الدراسات التي من المنتظر أن تنتهي قبل نهاية العام الحالي.

من ناحية أخرى، قال مغازي إن الجمعية العمومية لشركة الريف المصري، والتي أسند لها أعمال إدارة شؤون المشروع القومي لاستصلاح وزراعة الـ1.5 مليون فدان، ستجتمع الأسبوع القادم لاختيار مجلس الإدارة، حيث من المقرر أن يعقبه وضع كل التفاصيل والنقاط لإجراءات أنظمة بيع الأراضي بالمشروع أو حقوق الانتفاع سواء للشباب وصغار وكبار المستثمرين.

وعلى هامش الجولة، اشتكى أحد المواطنين من عدم وصول مياه الشرب النظيفة واختلاط الوصلات التي وصلَّها الأهالي بمياه الصرف، فكلّف محافظ الجيزة، رئيس جهاز المتابعة، بإعداد تقرير عاجل لشكوى المواطن واتخاذ كل الإجراءات لحلها.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. وزير الري: خبراء «سد النهضة» يناقشون العروض الفنية بالخرطوم الأسبوع المقبل .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق