أهم الأخبار اليوم .. 3 جامعات مصرية ضمن أفضل 10 جامعات عربيًا في التصنيف الإسباني

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أعلنت مؤسسة «ويبومتركس» التصنيف الأسبانى لأفضل الجامعات والمؤسسات التعليمية على مستوى العالم، السبت، تقريرها لعام 2016، والذي تقدمت فيه جامعة القاهرة على نظيراتها المصرية، كما حلت الثانية عربيًا والخامسة أفريقيًا ورقم 587 على مستوى جامعات العالم.

ووفقًا للتقرير، تصدرت جامعة هارفارد الأمريكية التصنيف العالمي، تلتها جامعة ستانفورد الأمريكية، فيما خرجت الجامعات العربية والافريقية والاسرئيلية والايرانية والتركية من قائمة أفضل 100 جامعة على مستوى العالم.

وجائت جامعة المنصورة في المركز الثانى على مستوى الجامعات المصرية والتاسع عربيًا و1108 عالمياً، فيما حلت الجامعة الامريكية بالقاهرة في المركز الثالث محليًا والعاشر عربيًا و1223 عالميًا، ثم جامعة بنها في المركز الحادى عشر عربيًا و1238 عالميًا، وجامعة الأسكندرية في المركز الثاني عشر عربيا و1242 عالميًا، ثم جامعة كفر الشيخ في المرتبة الرابعة عشر عربياً و1541 عالمياً، وجامعة الزقازيق في المرتبة الخامسة عشر عربياً و1545 عالمياً.

وتصدرت جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية المركز الأول عربيًا وحلت كرقم 283 عالميًا، وتصدرت جامعة كاب تاون بجنوب أفريقيا المركز الأول على مستوى الجامعات الأفريقية وحلت كرقم 326 عالميا، وتصدرت جامعة طوكيو التصنيف الأسيوى وجاءت في المرتبة 40 عالميا، تليها جامعة بكين بالصين وجاءت في المرتبة 46 عالميا، بينما احتلت جامعة أكسفورد البريطانية صدارة التصنيف الأوروبي، وحلت في المرتبة 12 عالميا، متقدمة على جامعة كامبريدج، التي تراجعت للمركز الثانى ورقم 13 عالميا.

وقال الدكتور ماجد القمرى، رئيس جامعة كفر الشيخ، إنه حققت تقدما في تصنيف «ويبومتريكس» الأسباني، وقفزت للمركز رقم 6 على مستوى الجامعات المصرية، من بين 63 جامعة حكومية وخاصة شملهم التصنيف، وأحرزت المركز رقم 14 عربيا من بين 971 جامعة ورقم 20 على مستوى الجامعات الأفريقية من بين 1417 جامعة، والمرتبة رقم 1541 على مستوى الجامعات العالمية من بين 11996جامعة شملهم التصنيف.

يذكر أن تصنيف «ويبومتريكس»، يصدر عن مجموعة «سايبرمتريكس» للأبحاث بمدريد، التابع لمركز المعلومات العلمية، إحدى الهيئات التابعة للمجلس الأعلى للأبحاث، كبرى هيئات البحث العلمي في إسبانيا، ويعتمد التصنيف أربعة مؤشرات للتقييم، تتلخص في أربعة معايير هي الحجم المصادر التعليمية والبحثية بموقع الجامعة ،والوضوح ويقصد بها عدد مواقع الإنترنت التي تشير لموقع الجامعة والملفات الغنية من خلال حجم قواعد البيانات على موقع الجامعة،ومعيار حجم الأبحاث والمنشورات.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. 3 جامعات مصرية ضمن أفضل 10 جامعات عربيًا في التصنيف الإسباني .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق