أهم الأخبار اليوم .. «أبومازن» في القمة الإفريقية: المجتمع الدولي مطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بدأت فعاليات القمة الـ 26 للاتحاد الإفريقي، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، والتي تستمر يومين في حضور 35 زعيمًا ورئيس حكومة إفريقية على رأسهم الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس زيمبابوي، روبرت موجابي، والرئيس السوداني، عمر البشير، ورئيس وزراء إثيوبيا هايلي ماريام ديسالين، والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون .

وقال الرئيس الفلسطيني، محمود عباس أبومازن، خلال كلمته، إن هناك اهتمام كبير من الدول الإفريقية بقضية فلسطين لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي واعتبار القضية إفريقية حتى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

وأضاف: «العالم يعاني من ظاهرة العنف والإرهاب وأننا ندين الإرهاب في إفريقيا الصديقة وفي كل مكان في العالم وخاصة الاعتداءات في دول القارة»، وأشار الرئيس الفلسطيني إلى أن فلسطين التي حظيت بدعم القارة تدعم مطالب القارة في الأمم المتحدة وأن يكون لها عضوية دائمة في مجلس الأمن.

وأكد الرئيس الفلسطيني أن أمام تعثر العملية السياسية وإفشال إسرائيل لها فإننا بحاجة إلى الدعم لعقد مؤتمر دولي للسلام لحل القضية الفلسطينية مثل مفاوضات 5+1 للازمة الإيرانية، مرحبا بالمبادرة الفرنسية التي أعلن عنها وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس.

وشدد على أن الوضع القائم لا يمكن قبوله، وقال: «إننا سنظل نعمل بالطرق الشرعية والسلمية للحصول على حقوقنا»، وأضاف: «المجتمع الدولي مطالب أكثر من أي وقت مضى بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي عبر قرار ملزم من مجلس الأمن، وفي إطار ملزم ومحدد لقيام الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس التي تتعرض الآن لهجمة من إسرائيل لتغيير معالمها وهو ما سيحول الصراع من سياسي إلى ديني نرفضه كما رفضناه طوال حياتنا».

وأضاف: «أننا نطالب بقيام دولتين جنبا إلى جنب وتطبيق مبادرة السلام العربية والإفراج عن الأسرى ولذلك فإننا نطالب بعقد مؤتمر دولي ولن نعود إلى المفاوضات من أجل المفاوضات، ولابد لإسرائيل من احترام الاتفاقيات الموقعة ولا يمكن أن تبقى إسرائيل فوق القانون الدولي».

وأكد الرئيس محمود عباس أبومازن أن تحقيق السلام من شأنه أن ينزع الذرائع من الجماعات المتطرفة في المنطقة، مشيرا إلى أن الأمن والسلام في المنطقة لن يتحقق سوى بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «أبومازن» في القمة الإفريقية: المجتمع الدولي مطالب بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق