أهم الأخبار اليوم .. «موجابي» يهاجم الغرب في القمة الإفريقية: «يريدون الحديث بدلًا عنا»

0 تعليق 10 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بدأت فعاليات القمة الـ 26 للاتحاد الإفريقي، في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، والتي تستمر يومين في حضور 35 زعيمًا ورئيس حكومة إفريقية على رأسهم الرئيس عبدالفتاح السيسي، ورئيس زيمبابوي، روبرت موجابي، والرئيس السوداني، عمر البشير، ورئيس وزراء إثيوبيا هايلي ماريام ديسالين، والرئيس الفلسطيني محمود عباس أبومازن، والأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون .

وبدأ رئيس زيمبابوي، ورئيس الاتحاد الإفريقي، روبرت موجابي، كلمته بسؤال: «إلى متى سنبقى نستمع إلى الفلسطينيين؟، وإلى متى سيحدث ذلك يا سيد بان كى مون؟، وإلى متى نستمع إلى رئيس منظمة التحرير الفلسطينية؟، ومتى سنستمع إلى رئيس فلسطين وهناك من يقوم بالبناء على أراضيهم وكل يوم يقتل فلسطيني متى يتوقف كل هذا؟».

ووجه «موجابي» حديثه في البداية إلى الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون: «يا سيد بان كي مون ستغادرنا قبل حل القضية الفلسطينية، متى سيتوقف كل هذا؟، لقد خرجنا من رحم معركة من سبقونا وكنا ذات مرة مستعمرات»، ثم وجه حديثه للقادة: «من منكم أتى إلى أديس أبابا من دولة مستقلة لم تكن مستعمرة؟».

وتابع: «لآن يمكننا أن نقول أننا أحرارا ولكن أجدادنا لم يكونوا أحرارا»، وأشار إلى مأساة الأفارقة الأوائل حينما كانوا يؤخذون عبر المحيط وهناك من غرق منهم في البحار والمحيطات وهم يحاولون العبور إلى بلد عانوا وماتوا فيه.

وقال: «الرئيس الأمريكي باراك أوباما من نسل هؤلاء لكنه الآن أصبح يتحدث لغتهم ويعمل بعملهم، ولا يعمل بأعمالنا، وعندما تذهبون إلى نيويورك ستذرفون الدموع على السود فليس التعليم والصحة للجميع».

وأكد أن الغرب يريد الحديث بدلا عن الأفارقة، وقال: «إنهم في كل مكان في إفريقيا إن لم يكن جسديا فمن خلال المنظمات غير الحكومية أو الجواسيس»، مضيفا: «يريدون تغيير الأنظمة يا سيد بان كي مون من المفترض أن نكون أحرارا مستقلين».

وأشار إلى أن 54 دولة أفريقية يذهبون إلى مجلس الأمم المتحدة ويدفعون أموالا طائلة ويلقون خطابات ولكن رؤساء الدول الغربية يقولون إنكم لن تحصلوا على القوة التي لدينا كأعضاء دائمين، مضيفًا: «فلتصلحوا مجلس الأمن».

وذكر أنه من المفترض أن نكون أحرار في إفريقيا، ولابد أن نقاتل من أجل إصلاح مجلس الأمن، مؤكدا: «بان كي مون رجل طيب ولكنه ليس محارب»، وطالب رئيس زيمبابوي بضرورة أن يكون لأفريقيا مقعدين في مجلس الأمن بحق الفيتو.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «موجابي» يهاجم الغرب في القمة الإفريقية: «يريدون الحديث بدلًا عنا» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق