عاجل

أهم الأخبار اليوم .. «الإسلامبولي»: مجلس النواب يتعامل على أنه «موقع عسكري»

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال عصام الإسلامبولي، الفقيه الدستوري، إن المقصود لـ«العلنية» هو أن يتاح حضور الجلسات والاستماع إليها لمن يريد من أفراد الشعب، كما هو متبع في أوروبا، ولكن في مصر لا يحدث ذلك، ويتم التعامل المجلس على أنه موقع عسكري، موضحًا أن معنى «السريّة» في المادة 120 من الدستور، هو ألا يحضر أي شخص عدا أعضاء البرلمان إلا تلك الجلسات، وربما تحدث أيضًا في اجتماعات اللجان، مثل لجنة الأمن القومي.

وأرجع في تصريحات لـ«المصري اليوم»، قرار منع بث الجلسات على الهواء مباشرة إلى ارتباك المشهد البرلماني، وأن معظم النواب ليس لديهم خبرات ولا ممارسات، وتكيّف الأعضاء فيما بينهم، يحتاج إلى وقت، إضافة إلى أن المشهد الإجرائي لم يترك انطباعًا جيدًا عن الشعب، فجاء القرار لتحسين أوضاعهم، مرجحًا تحسن أوضاعهم بعد إعادة ترتيب أوراقهم.

وأقامت مؤسسة حرية الفكر والتعبير، دعوى قضائية تحمل رقم 16534 لسنة 70، أمام الدائرة الأولى حقوق وحريات، بمحكمة القضاء الإداري، ضد رئيس الجمهورية ووزير الشؤون القانونية ومجلس النواب وأمين عام مجلس النواب بصفتهم، تطالب بإلزام مجلس النواب بإذاعة الجلسات العامة، وإنشاء موقع متخصص على شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت»، لنشر وأرشفة جلسات ومضابط البرلمان بشكل دوري، بما يسمح الوصول إليها، مشيرة إلى أن علنية الجلسات تتضمن الشفافية والنزاهة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «الإسلامبولي»: مجلس النواب يتعامل على أنه «موقع عسكري» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق