أهم الأخبار اليوم .. بالأسماء.. «الصحة» تعلن نشرة نواقص الأدوية في ديسمبر الماضي

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حصلت «المصري اليوم» على نشرة نواقص الأدوية الصادرة على إدارة النواقص بوزارة الصحة والتي ترصد جميع الأدوية التي تشهد نقصًا في السوق الدوائي سواء متوفر لها بدائل أم لا، واحتوت النشرة على أسماء 43 دواءًا غير متوافر بالصيدليات ولا يوجد لهم بدائل، فيما دعت الوزارة المرضى الراغبين في الحصول على تلك الأدوية الرجوع للطبيب واستشارته لتحديد أدوية بديلة تتناسب مع التاريخ المرضي للحالة.

ومن أبرز الأدوية التي تعاني نقصًا أدوية لعلاج ضغط الدم ومنها عقار الداكتازيد أقراص، والدوميت 250 مجم أقراص، وبيتالوك 100مجم أقرص، وأدوية لعلاج السرطان والتهاب المفاصل الروماتويد ومنها عقار ميثوكسات 50 أفيال، وميثوكسيت 50 مج 5 مل فيال، وميثوسيب 50 مجم فبال، وأدوية أخرى لعلاج أمراض الجهاز الهضمي وأمراض الكبد مثل اورسوجوب 250/5مل مغلق.

كما تشمل الأدوية الناقصة أدوية لعلاج مرضى السكر مثل عقار مينيدياب 5 مجم أقراص، وأدوية لعلاج تجلط الدم ومنها بيرزانتين 75 مجم أقراص، وأدوية أخرى لمنع الحمل والشلل الرعاش ومضادات للالتهاب والأمراض النفسية والجلدية.

وشملت نشرة النواقص قائمة بـ189 صنفًا دوائيًا تسهد نقصًا بالصيدليات ولكن هذه الأدوية متوفر لها بدائل تحتوى على نفس المادة الفعالة ونفس الشكل الصيدلي ونفس التركيز الدوائي ونفس الأثر العلاجي ولكن من إنتاج شركة أخرى، وتشمل أدوية معظمها مضادات حيوية وأدوية لعلاج الأمراض الصدرية مثل ثيو اس ار 200 مجم كبسول، وأدوية مضادات للفيروسات مثل فيروكان 400 مجم كبسول، وأدوية لعلاج أمراض الكبد والإكتئاب والأمراض الصدرية وومكملات غذائية وكورتيزون وهرمونات ولعلاج نزلات البرد وخافض للحرارة، ولعلاج البواسير والنقرس وحساسية العين.

وقالت الدكتورة ولاء فاروق، مدير إدارة الدعم ونواقص الأدوية بالإدارة المركزية للشؤون الصيدلية بوزارة الصحة، إن نواقص الأدوية لشهر ديسمير تراجعت بشكل ملحوظ مقارنة بالأشهر الماضية وذلك لتوافر عدة عوامل أبرزها تحسن ظروف الاستيراد واستقرار سعر الدولار وأيضًا توفير المادة الخام المستخدمة في التصنيع.

وأضافت «فاروق» أن الإدراة تتابع الأدوية الناقصة وترصدها في نشرة شهرية مقرونة بالبدائل المتاحة في الصيدليات، مؤكدة عدم وجود أي نقص في الأدوية المنقذة للحياة والتي تشمل 99 صنفًا دوائيًا مثل مشتقات الدم وعوامل التجلط والألبومين البشري وأدوية الطوارئ، مشيرة إلى اتخاذ الوزارة إجراءات صارمة للتأكد من تواجد تلك الأصناف وعدم حدوث أي نقص بها كما تشترط على الشركات المنتجة لها عدم تصديرها إلى الخارج إلا بعد تغطية احتياجات السوق المحلية بما يعادل استهلاك 6 أشهر مقبلة.

ولفتت إلى أن الوزارة خصصت رقم 25354150 لتلقي الشكاوى من المواطنين بشأن الأدوية الناقصة وتتحرك فورًا وتتواصل مع الشركات المنتجة لها لمعرفة سبب التوقف عن الإنتاج.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. بالأسماء.. «الصحة» تعلن نشرة نواقص الأدوية في ديسمبر الماضي .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق