أهم الأخبار اليوم .. «الري»: استعراض الخطة البحثية لتوفير المياه لمشروع المليون فدان

0 تعليق 1 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

افتتح الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، الأحد، ورشة العمل التي نظمها المركز القومي لبحوث المياه لاستعراض الخطة البحثية للمركز خلال العام 2015-2016، والتى من أهمها الدراسات التي يقوم بها المركز بالتنسيق مع قطاع المياه الجوفية من أجل توفير مياه الري لمشروع المليون ونصف المليون فدان.

وتناول الدكتور مدحت عزيز، مدير معهد بحوث النيل، أحدث التقنيات التي استخدامها للرفع المساحي الحديث لقاع بحيرة ناصر، ودراسة موقع وكميات الطمي، والاستفادة بها، بخلاف إنتاج مجموعة من الخرائط الملاحية الإلكترونية التفاعلية، والتي يحدد المسار الملاحي وأعماق المجرى المائي.

واستعرضت الدكتورة كريمة عطية، مدير معهد بحوث الموارد المائية، الدراسات الخاصة بالحماية من السيول وحماية الاستثمارات في سيناء والتي كانت لها آثار إيجابية خلال الفترة السابقة، كما أوضحت أنها تم الانتهاء من دراسة تقييم المياه السطحية في منطقة المثلث الذهبي، والذي يهدف إلى تحقيق تنمية مستدامة بمنطقة الصعيد، وكشفت أن المعهد قام بتحديد إمكانيات المياه الجوفية بمحافظتي شمال وجنوب سيناء في سبيل إنشاء 21 مجمع تنموي في هذه المنطقة مما سيكون لها آثار ايجابية في مواجهة الإرهاب وتنمية سيناء.

واستعرضت الدكتورة سلوى أبوالعلا، نائب مدير معهد بحوث صيانة القنوات المائية، نتائج أحدث الدراسات التي قام بها المعهد، وهي إنتاج الوقود الحيوي والسماد العضوي من ورد النيل ومخلفات الماشية وكيفية الاستفادة من ورد النيل، والذي يمثل خطرًا على كفاءة شبكات الري والصرف عن طريق تقنية بسيطة وملائمة للريف المصري لاستخراج طاقة تكفي لإنارة المنازل بالريف، بالإضافة إلى إنتاج سماد عضوياً لرفع الإنتاج الزراعي، ويهدف المشروع أيضا إلى تدريب الزراعين على هذه التقنية حتى يتم تقسيمها بشكل أوسع.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «الري»: استعراض الخطة البحثية لتوفير المياه لمشروع المليون فدان .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق