أهم الأخبار اليوم .. نائب وزير التعليم العالي: مصر أول دولة عربية تتعاون تعليميًا مع الصين

0 تعليق 5 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد الدكتور عصام خميس، نائب وزير التعليم العالي والبحث العلمي، على عمق العلاقات بين مصر والصين، مشيرًا إلى أنها «تزيد بكثير عن مجرد كونها علاقات دبلوماسية رسمية، فمنذ فجر التاريخ كانتا دائما في طليعة دول العالم القديم الساعية للعلم والمعرفة، والمؤسِسة للحضارة الإنسانية التي قامت باقي الأمم بالبناء عليها والنقل عنها».

جاء ذلك خلال الندوة، التي أقامتها جمعية الصداقة المصرية الصينية بالقاهرة بعنوان «مستقبل التعاون العلمي والتعليمي بين مصر والصين في إطار زيارة الرئيس الصيني إلى مصر»، والتي حضرها السفير الصيني بالقاهرة سونغ آي قوه، والمستشارة التعليمية بالسفارة الصينية بالقاهرة الدكتورة تيان لولو، بالإضافة إلى نائب رئيس الجمعية السفير أحمد والي.

وأشار «خميس» إلى أن العلاقات المصرية الصينية تميزت دائما بالاحترام العميق المتبادل، وبالرغبة الصادقة في زيادة التقارب والتعارف بين الشعبين، وتوطيد أواصر التعاون في مختلف المجالات، وعلى مدار العقود القليلة الماضية ازداد التقارب بين شعبينا العظيمين، ومع انطلاق النهضة العلمية والتكنولوجية التي شهدتها جمهورية الصين الشعبية، زاد تقدير وإعجاب المصريين بالحضارة الصينية، وبالتجربة الصينية المبهرة التي جعلت الصين في مقدمة القوى الاقتصادية العظمي، مؤكدا أن الاهتمام بالبحث العلمي والتطوير التكنولوجي لعب دورا محوريا في النجاح العظيم للتجربة الصينية، حيث كان التقدم العلمي والتكنولوجي هو القاطرة الحقيقية والفعلية للتنمية.

وأوضح أن مصر تعتبر أول دولة عربية تقيم تعاونا تعليميا مع الصين، حيث يرجع تاريخ هذا التعاون إلى سفر العالم الإسلامي الصيني الكبير ما فو تشو (Ma Fuchu)، في فترة أسرة تشينغ الملكية، إلى مصر للدراسة في جامعة الأزهر قبل 175 سنة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. نائب وزير التعليم العالي: مصر أول دولة عربية تتعاون تعليميًا مع الصين .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق