أهم الأخبار اليوم .. رئيس الوزراء: الدولة تتحمل علاج غير القادرين في قانون التأمين الصحي الجديد

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، عزم الحكومة على إيجاد حلول لكل المشاكل التي تواجه المواطنين، خاصة فيما يخص تحسين الخدمات في المجال الصحي، انطلاقا من سياسة الدولة في تحقيق العدالة الاجتماعية، واستكمالا للجهود المبذولة لتحقيق العدالة المستدامة رغم التحديات الاقتصادية.

ووجَّه رئيس الوزراء، خلال اجتماعه بمجموعة العمل الوزارية التي تعمل على الانتهاء من القانون الجديد للتأمين الصحي الشامل والمكونة من وزراء الصحة والمالية والتخطيط، الإثنين، بضرورة الانتهاء من الدراسات الخاصة بالمشروع للوصول لأفضل معادلة تلبي احتياجات المواطنين العلاجية والتغطية الشاملة لكل فئات المجتمع، مع ضمان تطوير الخدمة واستدامتها وعدم تحميل الموازنة العامة للدولة أعباء تقع على كاهل الأجيال القادمة.

وقال إسماعيل إن مشروع القانون الجديد بات ملحا خاصة أن القانون المعمول به حاليا مر عليه أكثر من 50 عاما، ولا يتواكب مع المستجدات والتغيرات التي طرأت خلال تلك الفترة، كما أنه يعتمد على نظام التكافل الاجتماعي ويغطي جميع المواطنين، وتتحمل الدولة أعباءه عن غير القادرين، كما يعتمد على فصل التمويل عن تقديم الخدمة الصحية، مع وجود كيان مسؤول يقوم بالدور الرقابي والتنظيمي للخدمة.

ويتميز المشروع بأنه نظام إلزامى يقوم على التكافل الاجتماعي، حيث تغطي مظلته جميع المواطنين، ويشكل تطبيق القانون الجديد محورا هاما من محاور الخطة الاستراتيجية لتطوير منظومة الصحة بجميع قطاعاتها، ويتميز أيضا بإحداث اختلاف جذري في نظام تقديم الخدمات الصحية.

من جانبه، أكد وزير الصحة، الدكتور أحمد عماد، أنه يجب فصل مقدم الخدمة عن الجهة المنظمة، لافتا إلى أنه سيتم إنشاء 3 هيئات هي التأمين الصحي التي تختص بتمويل نظام التأمين، والرعاية الصحية التي تختص بتقديم الخدمات العلاجية بمستوياتها، والهيئة العامة للرقابة على القطاع الصحي التي تعتبر هيئة الاعتماد والرقابة على المستشفيات التي تقدم الخدمة، لتلافي تعارض المصالح وضمان الجودة المقدمة للمواطنين كافة.

ويتميز مشروع القانون الجديد بوجود صندوق تمويل موحد يتلافى عيوب القوانين الحالية، ويتم تطبيقة على المحافظات بصورة تدريجية، فضلا عن أن وحدة التغطية في النظام الجديد هي الأسرة وليست الفرد، كما يحقق ضمان الاستدامة المالية لتقديم الخدمات الصحية التأمينية عن طريق مراجعة المركز الاكتواري بشكل دوري لإجراء أية تعديلات لازمة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. رئيس الوزراء: الدولة تتحمل علاج غير القادرين في قانون التأمين الصحي الجديد .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق