أهم الأخبار اليوم .. «ملتقى الأديان» و«روائع الفنون الإسلامية» كتابان عن سيناء في معرض الكتاب

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يعرض جناح الهيئة المصرية العامة للكتاب، ضمن فعاليات معرض القاهرة الدولى للكتاب، كتاب خبير الآثار الدكتور عبدالرحيم ريحان «سيناء ملتقى الأديان والحضارات».

ويعيد الكتاب، تأريخ سيناء بناء على الحقائق والأدلة الأثرية الدامغة وتأكيد الجذور التاريخية العربية والإسلامية بسيناء، من خلال ما تم اكتشافه بها من آثار تنطق بهذه الحقائق، وتأكيد جذور الترابط والتسامح الدينى بين المسلمين والمسيحيين منذ الفتح الإسلامى لمصر، والتى تشهد بها الاكتشافات الأثرية للآثار المسيحية بسيناء، وحرص المسلمون على حمايتها وتأمينها وإضافة عناصر معمارية لحمايتها، وتؤكد أيضاً هذه الاكتشافات الدور المصرى ممثلاً في المجلس الأعلى للآثار في توفير الدعم المادى والمعنوى لاكتشاف وترميم وتطوير المناطق الأثرية بسيناء.

وقال «ريحان»، إن الكتاب يتضمن أربعة فصول الأنباط بسيناء ودورهم الحضارى ويلقى الضوء على حضارة الأنباط وآثارهم بسيناء، المتمثلة في ميناء بحرى بدهب ومنازل ومقابر بوادى فيران ومركز دينى وتجارى بقصرويت شمال سيناء، والثانى دير سانت كاترين بسيناء ملتقى الأديان، ويتضمن تاريخ الدير وعمارته والآثار العديدة داخله منذ القرن الرابع الميلادى وحتى عصر أسرة محمد على وأيقونات الدير ومكتبة الدير، التي تعد ثانى مكتبة على مستوى العالم من حيث أهمية مخطوطاتها بعد مكتبة الفاتيكان والجامع الفاطمى داخل الدير، والثالث طريق الرحلة المقدسة للمسيحيين إلى القدس عبر سيناء والرابع قلعة صلاح الدين بطابا التي تشرف على حدود 4 دول

كما يعرض بالمعرض الكتاب الثانى للدكتور عبدالرحيم ريحان «روائع الفنون الإسلامية بطور سيناء»، بجناح الناشرين المصريين المؤسسة المصرية للتسويق والتوزيع «إمدكو»، ويلقى الضوء على مجموعة متنوعة من اللقى الأثرية المكتشفة بدير الوادى ومنطقة رأس راية ومنطقة تل الكيلانى بطور سيناء، تمثل مرحلة تاريخية منذ القرن الأول الهجرى وحتى نهاية أسرة محمد على، تجسدت بها روعة الفنون والزخارف الإسلامية، يعرض منها في هذا الكتاب106 قطعة أثرية منها 75 قطعة تنشر لأول مرة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «ملتقى الأديان» و«روائع الفنون الإسلامية» كتابان عن سيناء في معرض الكتاب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق