أهم الأخبار اليوم .. مصر تتجه شرقًا في السلاح والاقتصاد

0 تعليق 24 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى، الاثنين، لوبومير زاوراليك، وزير خارجية جمهورية التشيك، بحضور سامح شكرى وزير الخارجية، وسفيرة جمهورية التشيك بالقاهرة.

وقال السفير علاء يوسف، المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، إن وزير الخارجية التشيكى جدد، خلال اللقاء، الدعوة الموجهة للرئيس للقيام بزيارة التشيك، كما أكد أن مصر تعد شريكاً استراتيجياً لبلاده في الشرق الأوسط، معرباً عن تقديره لدور مصر المحورى في المنطقة وما تمثله من دعامة رئيسية لتحقيق السلام والاستقرار بها. وأكد مساندة جمهورية التشيك لما تبذله مصر من جهود في مجال مكافحة الإرهاب.

وتابع المتحدث الرسمى أن اللقاء تناول سُبل تعزيز العلاقات الثنائية بين مصر والتشيك في القطاعات المختلفة، بما في ذلك تعزيز السياحة التشيكية إلى مصر، وزيادة التبادل التجارى. وذكر وزير خارجية التشيك أن وفداً تشيكياً، برئاسة وزير الصناعة والتجارة التشيكى، سوف يقوم بزيارة مصر خلال العام الجارى لعقد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادى والفنى بين البلدين والتباحث حول سبل إقامة مشروعات جديدة.

وفى السياق نفسه، توقع مصر وروسيا، اليوم، اتفاقية إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في منطقة شرق بورسعيد، وأخرى بتمويل إقامة المنطقة من صندوق الاستثمارات المشترك بين مصر وروسيا والإمارات، وثالثة بين صندوق الاستثمار السيادى المشترك، والدول الثلاث، على أن تتولى البنوك الحكومية المحلية تمويل استثمارات المشروع بالتعاون مع الصندوق، بقيمة 5 مليارات دولار.

وأعلن طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، أنه تم الاتفاق على تنفيذ خطة لضخ استثمارات في قطاعات الأدوية والأمصال والأسمنت خارج المنطقة الصناعية.

كانت اللجنة الروسية- المصرية انتهت، الأحد، من إعداد مذكرة التفاهم بشأن المنطقة، بحسب وكالة «تاس» الروسية، التي ذكرت أن اللجنة عقدت اجتماعات مكثفة لمدة يومين تحت إشراف وزير الصناعة والتجارة الروسى، دنيس مانتوروف، ونظيره المصرى طارق قابيل، بحضور ممثلين لحوالى 60 شركة روسية ما بين شركات مختصة بإقامة بنية تحتية لقطاع الطاقة وتوفير الآلات والمعدات ووسائل النقل في مصر، مشيرة إلى أن المفاوضات تضمنت أيضاً وضع اللمسات النهائية بشأن شراء مصر 46 مروحية روسية ماركة «كا-52»، لتسليح حاملتى المروحيات «ميسترال» اللتين اشترتهما مصر من فرنسا، في سبتمبر الماضى.

وذكرت الوكالة الروسية أن صندوق الاستثمار المباشر الروسى مهتم بالاستثمار بالشراكة مع الإمارات في بناء صوامع الحبوب في مصر.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. مصر تتجه شرقًا في السلاح والاقتصاد .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق