أهم الأخبار اليوم .. «فايد» يلتقي نظيره الألماني بـ«فروت لوجيستيكا» لبحث زيادة الصادرات لأوروبا

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

يشارك الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الأربعاء، في فعاليات الاحتفال باختيار مصر شريكا رسميا لألمانيا في معرض «فروت لوجيستيكا» الدولي، وسط حضور مكثف من المصدرين الرئيسيين في العالم.

ومن المقرر أن يلتقي وزير الزراعة نظيره الألماني، ومسؤولي شركات التصدير الزراعي المصرية، لاستعراض مشاكلهم على هامش افتتاح المعرض، الأربعاء، لزيادة قدرة مصر على التصدير لتحقيق الاستقرار في أسعار صرف الدولار مقابل الجنيه، من خلال زيادة عائد الدولة من التصدير بالعملات الدولية الرئيسية مثل اليورو والدولار.

في سياق متصل، طالب المهندس محسن البلتاجي، رئيس جمعية «هيا» لتنمية وتطوير الصادرات البستانية، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، بالإسراع، في أعمال التحليل لعينات المحاصيل الزراعية التي يتم تصديرها للخارج للتأكد من خلوها من متبقيات المبيدات، وضرورة التنسيق بين الوزارات المعنية لزيادة الصادرات الزراعية للخارج، خاصة دول الاتحاد الأوروبي وروسيا والصين، مشددا على أهمية دور الحكومة في توفير الأجهزة والمعدات التي تمكن من الإسراع في تحليل العينات، لزيادة التصدير للخارج لتوفير العملات الأجنبية للدولة، وتطوير قطاع التصدير للمحاصيل، خاصة في ظل خطة الدولة لزيادة الصادرات الزراعية للصين.

وشدد البلتاجي على أهمية دور وزارة الزراعة، في تفعيل البرنامج القومي لمكافحة ذبابة الفاكهة، لزيادة معدلات نفاذ الحاصلات البستانية للخارج، خاصة أن القطاع الزراعي يستوعب 50% من العمالة المباشرة وغير المباشرة، لافتا إلى أهمية التنسيق بين الوزارات المعنية بالإنتاج والتصدير الزراعي، لحل مشاكل تصدير هذه الحاصلات للصين ودول جنوب شرق آسيا.

وأشار البلتاجي إلى أنه من المتوقع زيادة الصادرات المصرية من الموالح والفاكهة الفترة المقبلة، مع فتح الأسواق الجديدة أمام الصادرات المصرية الزراعية، خاصة العنب والرمان، لافتا إلى ارتفاع صادرات مصر من العنب من 5 آلاف طن عام 1996 إلى 110 آلاف طن العام الماضي، خاصة أن مصر تمتلك ميزة نسبية في إنتاج العنب من ناحية الجودة والموقع بالنسبة لأسواق التصدير، خاصة مع دول الاتحاد الأوروبي.

وأوضح البلتاجي أن القطاع الخاص أنشأ الساحة المبردة بمطار القاهرة التي ساهمت في تصدير 77 ألف طن من المنتجات الزراعية، بالإضافة إلى إقامة محطة تعبئة وتغليف وثلاجة تبريد بمدينة الأقصر لتصدير المنتجات الزراعية من الصعيد، مشددا على أن تطبيق الممارسات الجيدة في الأراضي الصحراوية الجديدة ساهم في زيادة نصيبها من الصادرات لـ80% من الحاصلات الزراعية التي يتم تصديرها.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «فايد» يلتقي نظيره الألماني بـ«فروت لوجيستيكا» لبحث زيادة الصادرات لأوروبا .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق