أهم الأخبار اليوم .. القضاء الإداري: براءات الاختراع يجب أن تكون جديدة ونافعة للمجتمع

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكدت محكمة القضاء الإداري بالقاهرة الدائرة الأولى برئاسة المستشار يحيى راغب دكروري، رئيس محاكم القضاء الإداري، أن المشرع اشترط لمنح براءة الاختراع أن يكون هذا الاختراع نافعًا للمجتمع جديدًا في فكرته ويمثل خطوة إبداعية، وقابلا للتطبيق الصناعي.

وأوضحت المحكمة أنه إذا كان طلب البراءة لا يفيد المجتمع ولم يكن ثمرة فكرة ابتكارية أو نشاط ابتكاري يجاوز الفن الصناعي القائم، فلا يجوز منح براءة الاختراع، وأنه يتعين دائمًا الرجوع لآراء العلماء المتخصصين في مجالات الاختراع.

وقضت المحكمة بتأييد قرار أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا فيما تضمنه من رفض طلب منح براءة اختراع لأحد المتقدمين لعدم تحقق ذلك.

وقالت المحكمة إن المشرع اشترط لمنح براءة الاختراع وفقا لأحكام قانون حماية الملكية الفكرية أن يكون جديدًا ويمثل خطوة ابداعية وقابلا للتطبيق الصناعي، كما تمنح البراءة استقلالا عن كل تحسين أو اضافة ترد على اختراع سبق منح براءة عنه، وذلك إذا توافرت في هذا التحسين أو الإضافة شروط الجدة والابداع والقابلية للتطبيق الصناعي، وفي هذه الحالة تمنح هذه البراءة لصاحب التعديل أو التحسين أو الإضافة، وقد منح المشرع لذوى الشأن الحق في التظلم من القرارات التي يصدرها مكتب براءات الاختراع امام لجنة نص على تشكيلها وجعل قرار اللجنة بالبت في التظلم نهائيا كما اجاز المشرع لكل من مكتب براءات الاختراع وذوي الشأن الطعن على قرار لجنة التظلمات امام محكمة القضاء الادارى التي تتولى الفصل في مدى مشروعيته.

وأضافت المحكمة أن المقصود بالاختراع هو تقديم شيء جديد للمجتمع أو إيجاد شيء لم يكن موجودا من قبل وقوامه أو مميزه ان يكون ثمرة فكرة ابتكارية أو نشاط ابتكاري يجاوز الفن الصناعي القائم أو التعديلات الجزئية غير الجوهرية التي لا تغيب عن رجل الصناعة المتخصص في حدود المعلومات الجارية والتي هي وليدة المهارة الحرفية وحدها، ومثل هذه الصور تدخل في نطاق الصناعة لا في نطاق الاختراع.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. القضاء الإداري: براءات الاختراع يجب أن تكون جديدة ونافعة للمجتمع .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق