أهم الأخبار اليوم .. أحمد السيد النجار: فساد «خصخصة المراجل البخارية» وصل قمة الهرم الحكومي

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد أحمد السيد النجار، رئيس مجلس إدارة الأهرام، أن الخصخصة في مصر «وجع وفساد»، والدليل قضايا الفساد وأخطرها المراجل البخارية، التي حصل احد المتهمين الكبار فيها على رشوة تصل إلى اكثر من 91 مليون دولارًا، وكشفتها زوجته الثانية بالأرقام، وكان الفساد فيها وصل قمة الهرم الحكومى، وكانت قيمة الأرض فقط بها لا تقل عن 350 مليون جنيه، بينما بيعت الشركة 57 مليون جنيه.

وقال «النجار»، خلال ندوة بمقر مركز النيل للإعلام بالإسماعيلية، إنه مع الاستثمار وضد فكرة الخصخصة للمؤسسات الكبرى والشركات العاملة لمجرد الخصخصة، بل يجب تطويرها وضخ استثمارات بها، وهذا ينطبق على البنوك أيضا.

وهاجم رئيس مجلس إدارة الأهرام، ما وصفه بمهزلة عدم الطعن على العقود الحكومية السابقة، لافتا إلى أنها البداية للفساد وتأكيد له وأنه يجب أن يكون الطعن متاحا ومباحا على تلك العقود، بأعتباره حق للشعب، وذكر مثالا لاحدى شركات المحمول التي بيعت بعشرة أضعاف في البورصة، وشركة أسمنت بيعت بـ18 ضعف كنماذج للفساد.

وأوضح «النجار»، أنه يجي تغيير عدة بنود بقانون الخدمة المدنية، ومنها الاستثناءات التي تمنح لبعض الجهات فيما يتعلق بالمرتبات، مؤكدا أنه يجب أن يكون هناك عدالة في الأجور لجميع العاملين بالدولة، وليس هناك جهات سيادية أو سياسية، وأن كان هناك فارق لا مزيد عن 10% لطبيعة العمل، وليست 1000% كما في بعض الجهات.

ودعا «النجار»، إلى إنشاء هيئة قومية لرعاية الصناعات الصغيرة والتكاملية تتيح منح القروض بفوائد ميسرة، والاستفادة من المنح الدولية بفوائد لا تتجاوز 1% بدلا من الصندوق الاجتماعى، الذي يصل فوائده إلى 13%، ما يمثل عبئا على الشاب صاحب العمل وتشجيع الأعمال القائمة على الثروات البيئية بالمحافظات، كالخضر والفاكهة والأخشاب وغيرها، مطالبا وزارة الزراعة بأن تلعب دورا في التسويق الزراعى قائم على تفعيل معدلات ومعايير جودة عالمية في الزراعة، لافتا إلى أن حوالى ثلث الانتاج الزراعى يتلف بسبب عدم وجود هذا الدور.

وطالب «النجار»، باستقلالية الأجهزة الرقابية كالجهاز المركزى للمحاسبات والرقابة الإدارية، منتقدا ارتفاع معدلات التضخم في مصر إلى 11% بينما المتوسط العالمى 6%، وقال إن الذي يستفيد من التضخم اصحاب الأعمال وليس العمال، مهاجمًا ما وصفه بالاحتكارات التجارية التي تغيب عنها كل معايير الرقابة، وضرب مثالا باللحم الاثيوبى وارتفاع أسعاره غير المبرر، مطالبا الحكومة بمواجهة الاحتكارات ومنح مزيد من السلطات لجهاز حماية المستهلك ومكافحة الاحتكار.

وقال، إن العجز في الميزان التجارى وصل 38.8 مليار جنيه، وأنه لابد من تطوير حقيقى للايرادات للدولة من خلال تشجيع للاستثمار والادخار، موضحا أن الادخار في مصر«عار قومى»، حيث لا يتجاوز قيمته 5.9% من الناتج المحلى، بينما في دول جنوب شرق أسيا يبلغ 41%، وفى الصين 52%، لافتا إلى أن الناتج المحلى في مصر في العام 2014 بلغ 237 مليار جنيه، بينما في السعودية 757مليار دولار واندونيسيا 860 مليار دولار وكوريا الجنوبية 1500مليار دولار.

وشدد، على أهمية ترشيد الانفاق الحكومى ودعم الانفاق الضرورى فقط، وزيادة الادخار الاجبارى والتأمينات الاجتماعية لتوفير معاشات محترمة تليق بالمواطن، وعدم الاقتراب من أموال التأمينات باعتبارها حق لأرباب المعاشات واستثمارها بطريقة امنة، مبديًا عدم رضاه عن معدل الاستثمار الحالى في مصر، البالغ 14% من الناتج المحلى الاجمالى، موضحا أن رفع الادخار الطريق الصحيح لتصحيح المسار الاقتصادى، وأن المعدل العالمى للاستثمار يصل إلى 21%، بينما في الصين يبلغ 48%، مطالبا بزيادة معدل الاستثمار في الموازنة القادمة إلى 30% على الاقل.

وانتقد «النجار»، دور الجهاز المصرفى في مصر، الذي اقتصر على تمويل الحكومة من خلال شراء سندات واذون خزانة منذ بداية التسعينات حتى الآن، دون تمويل حقيقى للمشروعات التنموية، لاتفا إلى أن الاقتراض الداخلى عبء على الأجيال الحالية والقادمة، مطالبا بالتفاوض بين الحكومة والبنوك لتخفيض معدلات الفائدة على الأذون والسندات إلى المعدلات الطبيعية، بدلا من الفائدة التي تصل 16% أحيانا، ما ادى إلى زيادة الدين الداخلى في العام 2014- 2015 إلى 2116.3 مليار جنيه.

وقال، إن النظام الضريبى في مصر يحتاج الاصلاح وعودة ضريبة الأثرياء، الذين يزيد دخلهم عن مليون جنيه، والارباح الرأسمالية في البورصة وهى ضرائب معمول بها في كل دول العالم، مشككا في أرقام ومعدلات البطالة.

وتناول، الموقف السياسي وحرب مصر ضد الإرهاب، مؤكدا أن أمريكا وتركيا أكبر داعمتين للإرهاب، لافتا إلى مشهد إلقاء الأسلحة بالخطأ من الطائرات الامريكية على داعش وعلاج جرحى داعش في تركيا، مشددا على أأن القوة الدولية الوحيدة التي لها موقف قوى من الإرهاب هي روسيا، بينما تركيا تسرق نفط سوريا.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. أحمد السيد النجار: فساد «خصخصة المراجل البخارية» وصل قمة الهرم الحكومي .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق