أهم الأخبار اليوم .. «مغازي»: إدارة المياه في الـ«1.5 مليون فدان» تعتمد على دراسات علمية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى، إن إدارة المياه في مشروع المليون ونصف فدان تقوم على دراسات متكاملة يقوم بها مركز بحوث المياه، بهدف الاستثمار الزراعى والعمرانى الأمثل في حدود معاملات الأمان العالية التي تضمن إستدامة الخزان الجوفي، من خلال وضع آلية لتشغيل الآبار الجوفية، بحيث يتم الاستفادة من كميات ضئيلة من المياه تساوي المعدل الطبيعي لحركة المياه الجوفية، موضحا أن الدراسات التي أجراها المركز القومي لبحوث المياه توضح أهمية الضوابط لتشغيل الآبار والاستفادة من التكنولوجيا في مراقبة المناسيب المائية للخزان الجوفي، خاصة أنه ذو إمكانات عالية خاصة في مناطق الداخلة والفرافرة.

وأضاف «مغازي»، في تصريحات صحفية الثلاثاء، أن مناسيب المياه الجوفية في عدد من مناطق المشروع قريبة من سطح الأرض، وإنه في حالة حدوث إنخفاض المنسوب عن 300 متر، فهو لا يعني نضوب المياه لأنه يوجد ألفي متر أخرى، مشددا على أهمية الاستفادة من التجارب السابقة في إستخدام المياه في الصحراء من خلال تطبيق نظم الري الحديثة، والتحكم في عدد ساعات تشغيل الآبار من خلال إستخدام الطاقة الشمسية، وتحديد معدلات السحب من الآبار، بمعدلات تتناسب مع إمكانات المياه الجوفية المتاحة بكل منطقة سوف يؤدي إلى المحافظة على إستدامة الخزان الجوفي، مع الأخذ في الاعتبار الدور الهام الذي يجب أن يساهم به مستخدموا المياه.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «مغازي»: إدارة المياه في الـ«1.5 مليون فدان» تعتمد على دراسات علمية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق