أهم الأخبار اليوم .. «التعليم»: ورش عمل تطوير مناهج العلوم والرياضيات ترسم خريطة المرحلة المقبلة

0 تعليق 2 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، إن ورش العمل للجان القومية المشكلة ستخرج بتوصيات ونتائج متميزة تُلبي احتياجات المتعلمين وترسم خريطة منهجية واضحة ومحددة المعالم لما يجب أن تكون عليه المناهج الدراسية خلال المرحلة المقبلة، بما من شأنه النهوض والارتقاء بمنظومة التعليم في مصر.

وأضاف، على هامش اجتماعات اللجنة القومية لتطوير مناهج العلوم والرياضيات في ضوء المناهج التي يتم تدريسها ببعض الدول المتقدمة، أنه يتمنى أن تلبي المناهج معايير الجيل الجديد وعلى رأسها تأكيد الممارسات العلمية والعادات والمهارات التي يتمتع بها العلماء، والمهندسون، ويستخدمونها في حياتهم وخاصةً مهارات التفكير الناقد والإبداعي ومهارات التواصل، والتأكيد على تكامل المهارات الهندسية والعلمية معًا، بحيث تعكس طبيعة العلوم والرياضيات، على أن يتم تنمية الممارسات الخاصة بهما بطريقة مترابطة عبر الصفوف، وبشكل ديناميكي ومتكامل، كما يجب أن تساعد على اكتساب الطلاب اللغة العلمية من خلال تعلم العلوم والرياضيات.

وأشار إلى أن الوزارة تسعى بخطوات جدية في أن تساعد المناهج الدراسية بجميع مراحل التعليم على تشجيع الطلاب على بعض الممارسات وأهمها توجيه الأسئلة، وتحديد المشكلات، وتصميم النماذج وتطويرها، وتحليل البيانات وتفسيرها، والتفكير الرياضي، والتواصل مع الآخرين، وكذلك التركيز على المفاهيم عبر القطاعية التي يوجد بها تطبيق في كلٍ من مجالات العلوم والرياضيات والتي يأتي من أهمها: تصميم النماذج، والسبب والنتيجة، والمقاييس والنسبة، والأنظمة، والتركيب والوظيفة، والثبات والتغير، هذا بالإضافة إلى التركيز على الأفكار الرئيسية والمحورية، لما لها من أهمية عامة عبر المجالات المختلفة للعلوم أو الرياضيات، إلى جانب كونها أداة أساسية للفهم أو الاستقصاء لأفكار أخرى بحيث ترتبط بالاهتمامات والخبرات الحياتية للطلاب.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «التعليم»: ورش عمل تطوير مناهج العلوم والرياضيات ترسم خريطة المرحلة المقبلة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق