أهم الأخبار اليوم .. تعامد الشمس على مقصورة الولادة الإلهية بمعبد دندرة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تعامدت الشمس، صباح اليوم الخميس على، مقصورة الولادة الإلهية، بمعبد «دندرة» الفرعوني، غرب مدينة قنا، بصعيد مصر، وذلك في إطار الظاهرة الفلكية التي يتوالى اكتشافها داخل المعابد المصرية القديمة.

ورصد فريق من الباحثين المصريين، برئاسة الدكتور أحمد عوض، لحظات التعامد التي بدأت، في الساعة السادسة وأربعين دقيقة، واستمرت لمدة عشر دقائق، حيث بدأت الشمس في التعامد فوق ثلاث لوحات للشمس المجنحة، فوق باب المقصورة، وأضاءتها بأشعتها الذهبية.

كما تعامدت الشمس على مجموعة رسوم ونقوش تمثل ثعبان الكوبرا، ثم تهادت رويدا لتزين «نقوش ورسوم كرانيش النخيل» الفرعونية الشهيرة، داخل المقصورة، والتي تمثل تجلِى معبود الشمس. وقال عوض إن فريقه البحثي توصل إلى أن الشمس تتعامد على معبد«دندرة» يومي الرابع من فبراير الجاري الذي يوافق عيد ميلاد المعبود «حورس»، وفى يوم الثامن من نوفمبر الماضي، الذي يوافق عيد المعبود حورس، وأن الشمس تسقط أشعتها في هذين اليومين، بشكل عمودي، على باب وهمي منحوت نحتا بارزًا داخل مقصورة الولادة الإلهية ومنها ينفذ شعاع الشمس إلى العالم الآخر حيث يعتقد المصري القديم أن الولادة الآلهية للملك تحدث هناك بواسطة الآله المنوط بها إحداث عملية الولادة الإلهية للملوك والملكات، حيث تصل إليهم أشعة الشمس محملة بقوى الحياة حتى تلقى بصبغة الحياة المقدسة على حدث الولادة وذلك بحسب المفاهيم الدينية في مصر القديمة .

وأشار الدكتور أحمد معوض إلى أن فريقه يستعد لرصد وتوثيق مزيدٍ من ظواهر تعامد الشمس على بعض المعابد والمعالم الأثرية المصرية، وتحديدا في معابد ومناطق «إدفو» و«هيبس» و«دير الحجر» و«قصر غويطه»، والتي أثبتت الدراسات أنها تشهد تعامدا للشمس في أيام محددة ،في إطار حرص قدماء المصريين على إحياء مناسبات دينية وتاريخية ترتبط بمن شيدوا تلك المعابد من ملوك ونبلاء مصر القديمة .

يذكر أن المعابد المصرية القديمة تشهد عددا من ظواهر تعامد الشمس، والقمر، في أيام محددة كل عام، ومن أشهر تلك الظواهر، ظاهرة تعامد الشمس على معابد أبوسمبل جنوبي أسوان، وظاهرة تعامد ما يسمى بالقمر الأزرق على معابد الكرنك في شرق مدينة الأقصر، حيث تؤكد تلك الظواهر بحسب علماء المصريات، على ريادة قدماء المصريين لعلم الفلك في العالم اجمع وامتلاكهم لفنونه وأسراره باقتدار.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. تعامد الشمس على مقصورة الولادة الإلهية بمعبد دندرة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق