أهم الأخبار اليوم .. «زي النهارده».. محاكمة «نورييجا» رئيس بنما 5 فبراير 1982

0 تعليق 8 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ظل العسكري مانويل نورييجا يحظى بدعم أمريكي إلى أن صار رئيسًا لبنما، وظل يحظى بدعمها إلى أن انقلبت عليه الولايات المتحدة نفسها، واتهمته بالاتجار في المخدرات، وغسل الأموال، ورفض هو هذه الاتهامات، وهدد الولايات المتحدة بطرد عشرات الآلاف من الأمريكيين وأسرهم، الذين يعيشون حول قناة بنما، التي تربط المحيطين الأطلنطي والهادي، فتربصت به واشنطن إلى أن انتهزت فرصة مقتل أحد رجال المارينز الأمريكيين في أحد شوارع بنما.

أمر الرئيس بوش «الأب» بغزو بنما، للإطاحة بنظام «نورييجا»، وفى 24 ديسمبر بدأ الغزو، وعينت أمريكا رئيسًا مواليًا لها، ثم تم إلقاء القبض على «نورييجا»، وتم إرساله إلى فلوريدا لتتم محاكمته «زي النهارده» في ٥ فبراير1982.

وفى الـ9 من أبريل، تمت إدانته في 9 تهم تهريب مخدرات وغسل أموال، وحكم عليه بـ40 سنة سجنًا، أما عن سيرة «نورييجا»، فهو مولود في 11 فبراير 1934، وكان رئيسًا لبنما في الفترة من 12 أغسطس 1983 إلى 3 يناير 1990.

أودع «نورييجا» السجن في فلوريدا، لكن تم تخفيف الحكم إلى 17 سنة لحسن سلوكه في السجن، وقبل أيام من الموعد المحدد لإطلاق سراحه، وافق قاضٍ فيدرالى أمريكي على ترحيله إلى باريس، وكانت بنما تطالب بدورها بتسلم «نورييجا» لمحاكمته بتهمة قتل خصومه السياسيين، لكن واشنطن فضلت تلبية الطلب الفرنسى.

ويعانى «نورييجا» من سرطان البروستاتا، كما سبق أن تعرض لذبحة صدرية مؤخرًا، وقد نفى الرئيس البنمي السابق التهم الموجهة إليه، كما قال إنه يمتلك وثائق وأدلة تثبت أن ما تعرض له خلال العقدين الماضيين والإطاحة به من السلطة بغزو أمريكي هو نتيجة مؤامرة نُسِجت خيوطها في واشنطن.

وتم تسليم «نورييجا» إلى فرنسا في 27 أبريل 2010، التي كانت قد حاكمته غيابيًا في 1999 بتهمة غسل الأموال والابتزاز، وحكم عليه بالسجن 10 سنوات، كما صدر الحكم نفسه بحق زوجته.

وفور وصوله إلى فرنسا، طعن «نورييجا» في الحكم الصادر بحقه سنة 1999، ولاحقًا أصدرت محكمة جنح باريس حكمًا بالسجن 7 أعوام على «نورييجا»، بتهمة غسل الأموال في فرنسا، التي كان مصدرها تجارة المخدرات، التي بلغت قيمتها 2.3 مليون يورو، ويرى الكثير أن «نورييجا» كان يتعاون خلال السبعينيات مع وكالة المخابرات المركزية الأمريكية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «زي النهارده».. محاكمة «نورييجا» رئيس بنما 5 فبراير 1982 .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق