أهم الأخبار اليوم .. مجلة عبرية: قلق في الجيش الإسرائيلي من صفقة أقمار «تجسس» لمصر والسعودية

0 تعليق 314 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تسود حالة من القلق في الجيش الإسرائيلي بعد تقارير عن مفاوضات سرية تجريها مصر والسعودية مع فرنسا لامتلاك أقمار صناعية، من بينها قمران لأغراض التجسس.

وذكرت مجلة الجيش الإسرائيلي أن سعي مصر والسعودية لامتلاك أقمار صناعية لأغراض التجسس العسكري يشكل تحديا يثير القلق في الجيش الإسرائيلي.

وقالت المجلة إن الاتفاق النووي الإيراني يبدو فاتحة خير على الصناعات العسكرية الفرنسية، حيث أعقبه عقد عشرات الصفقات الفرنسية لبيع طائرات وصواريخ ودبابات وأقمار صناعية وأسلحة لدول بمنطقة الشرق الأوسط.

وورد في التقرير أن مصر بعد أن فقدت قمرها الصناعي «إيجيبت سات 2»، الذي كان يعد واحدا من أحدث الأقمار الصناعية التي تم إطلاقها برعاية القاهرة، تريد شراء قمرين لأغراض التجسس من فرنسا.

وكانت مصر قد اشترت القمرين السابقين من روسيا، وقالت المجلة إن الحديث يجري عن أن السعودية ستمول شراء القمرين المصريين، وإن الرياض قررت ضم الصفقتين معا للحصول على سعر جيد من باريس.

وذكرت المجلة الإسرائيلية أن إحدى الصفقات التي خرجت تسريبات عن اتمام التفاوض حولها هذا الأسبوع كانت بين السعودية وفرنسا لشراء قمرين صناعيين لأغراض التجسس.

وقالت إنه رغم حالة التكتم والغموض التي تحيط بالصفقة، إلا أن التسريبات تقول إن الصفقة تستغرق عامين، وتشمل قمري صناعيين لأغراض الإعلام والفضائيات، بالإضافة إلى قمرين آخرين مخصصين لأغراض التجسس. وتشير التسريبات أيضا إلى أن شركة لوكهايد مارتن ستتولى تصنيع الأقمار الإعلامية، بينما تتولى شركة تاليس تصنيع قمري التجسس، وسوف يتم التسليم عام 2018، ولم يتم الكشف عن طراز قمري التجسس، لكن ثمة أنباء عن أنهما سيكونان من طراز «بلاي إيد» الذي يتيح التصوير بدقة ارتفاع 50 سنتيمترا، وهو نفس النوع الذي حصلت عليه الإمارات العربة المتحدة فعلا. ومع ذلك يطلب السعوديون دقة ارتفاع 30 سنتيمترا.

ولفتت المجلة إلى أن السعودية تطور قمرا محليا بمساعدة الصين باسم «سعودي سات 5 ب»، الذي ستطلقه من الأراضي الصينية أيضا عبر منصة «لونج مارش 2 دي»، مشيرة إلى حديث بعض المصادر عن قرار سعودي بتأسيس هيئة لبحوث وتطوير وتصنيع الأقمار الصناعية بمساعدة الصين لتحقيق الاستقلال الذاتي في هذا المجال.

وقالت المجلة إن هذه المساعي المصرية السعودية بالإضافة إلى الجهود الذاتية في تركيا وإيران لتطوير الأقمار الصناعية يفرض تحديا كبيرا للغاية على الجيش الإسرائيلي.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. مجلة عبرية: قلق في الجيش الإسرائيلي من صفقة أقمار «تجسس» لمصر والسعودية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق