أهم الأخبار اليوم .. رئيس «مسافرون» يطالب بدمج وزارتي السياحة والطيران

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

طالب الدكتور عاطف عبداللطيف، رئيس مجلس إدارة جمعية مسافرون للسياحة والسفر، بضرورة دمج وزارتي السياحة والطيران المدني في وزارة واحدة، مشيرًا إلى أن السياحة خسرت ما يقرب من 23.8 مليار دولار خلال الخمس سنوات الماضية ووزارة الطيران المدني خسرت ما يقرب من 10 مليارات جنيه بالنسبة لمصر للطيران خلال نفس الفترة.

وأوضح «عبداللطيف»، في بيان صحفي له، الجمعة، أن أفضل فترة حققت فيها وزارة السياحة والطيران المدني مكاسب كانت وقت أن تم دمجهما في وزارة واحدة في الثمانينيات وكان فؤاد سلطان وزيرًا لها.

وذكر أن دمج الوزارتين الآن أصبح أمرًا ملحًا عقب سقوط الطائرة الروسية وتغيير معظم شركات الطيران العالمية وجهتها بعيدًا عن مصر، مؤكدًا أن السياحة والطيران وجهان لعملة واحدة فبدون طيران لن يأتي السائح وبدون سياحة ستخسر شركات الطيران ولذلك لابد أن تصب رؤيا السياحة والطيران في اتجاه واحد.

وأشار رئيس الجمعية إلى أنه من غير المنطقي أن تتحمل وزارة السياحة تكلفة كل مبادرات تنشيط السياحة على خطوط الطيران وتحملها دفع فروق الأسعار للطيران المدني وكذلك تحملها أسعار الكراسي غير المشغولة على بعض الرحلات السياحية القادمة لمصر بالنسبة للطيران الشارتر.

وقام بعقد مقارنة بين شركة مصر للطيران وبعض الشركات المماثلة بالدول المجاورة فقال إن شركة مصر للطيران أنشأت عام 1932 وبها 79 طائرة ولديها 80 وجهة ويعمل بها 39 ألف موظف ومنذ عام 2011 وحتى 2015 بلغت خسائرها 10 مليارات جنيه، أما شركة الطيران الإماراتي فقد أنشأت عام 1985 ولديها 248 طائرة ولها أكثر من 120 وجهة ويعمل بها 40 ألف موظف وحققت أرباح في 2015 بلغت 1.2 مليار دولار، في حين نجد أن الطيران التركي أنشئ عام 1933 ولديه 261 طائرة وله أكثر من 150 وجهة وحقق صافي أرباح في عام 2015 بلغت 877 مليون دولار ويعمل به 25 ألف موظف، أما الطيران القطري فقد أنشئ عام 1993 ولديه 181 طائرة وله 146 وجهة ويعمل به 39 ألف موظف وحقق أرباحًا في عام 2014 بلغت 1.08 مليار دولار.

وأضاف «عبداللطيف» أن فكرة دمج الوزارتين سيحول خسائر شركة مصر للطيران إلى أعلى الأرباح لأن الفكر سيختلف والاستراتيجية ستختلف وسيتم العمل بآلية جديدة طبقًا للفكر العالمي الذي يواكب العصر الحديث ومستحدثات الطيران المدني عالميًا.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. رئيس «مسافرون» يطالب بدمج وزارتي السياحة والطيران .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق