أهم الأخبار اليوم .. مصدر حكومي: إعادة فحص شحنة قمح فرنسي مصابة بطفيل يسبب السرطان

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشفت مصادر حكومية مطلعة، بدء لجنة التحقيق الرسمية إعادة فحص شحنة القمح الفرنسي المستورد لتحديد نسبة فطر «الإرجوت» المتسبب في الإصابة بالسرطان، عقب تراجع وزارة الزراعة حول دخول الشحنة وموافقتها على استيراد شحنة قمح مصاب بطفيل مسبب للسرطان من فرنسا.

وقال المصدر، وطلب عدم ذكر اسمه، لـ«المصري اليوم»، إن وزارة الزراعة رفضت دخول شحنة قمح قادمة من فرنسا، أخر شهر يناير الماضي، لمخالفتها للمواصفات القياسية المصرية وهيئة «الكودكس» العالمية «هيئة الدستور الغذائى العالمى، التي تضع معايير المواصفات والجودة الغذائية»، وقالت إنها لن تسمح بدخول الشحنة، التي يبلغ حجمها 63 ألف طن، لاحتوائها على نسب عالية من فطر «الأرجوت» بالمخالفة للمواصفات المصرية التي تسمح بـ 0.05%.

وتابع المصدر، أن وزارة الزراعة أعلنت، الأربعاء الماضي، إنها ستسمح باستيراد القمح الذي يحتوي على نسبة تصل إلى 0.05 % من طفيل الإرجوت، متراجعة بذلك عن رفضها لأى شحنة مصابة بأي نسبة من طفيل الارجوت المسبب للسرطان والإجهاض، والتي أثارت قلق التجار في الأسابيع الأخيرة.

وأكد مصدر، أن الحكومة لم تغير المواصفات القياسية الخاصة بنسبة 0.05 %، وفقا للمواصفات المصرية والمواصفات العالمية.

وأوضح المصدر، أن لجنة التحقيق تنظر أيضا أسباب التصريحات الصادرة عن وزارة الزراعة بشأن إصابة القمح المستورد بفطر يسبب السرطان ثم تتراجع، علاوه على تصريحاتها بشأن إصابة الماشية المستوردة بالحمي القلاعية، لتحديد أسباب تلك التصريحات وموعد الإعلان عنها بالتزامن مع ذكرى 25 يناير .

وكان الدكتور سعد موسى، رئيس الحجر الزراعى، قال في تصريح سابق، إن مصر لن تسمح بدخول أي شحنة قمح تحتوي على فطر «الإرجوت» المسبب للإجهاض والسرطان، وكان وصل إلى ميناء دمياط خلال الأيام القليلة الماضية، شحنة قمح تبلغ 63 ألف طن من ثلاث شحنات قادمة من فرنسا، وقالت مصادر بقطاع الشحن، إنه من المقرر البدء في تحميل شحنة ثانية من ميناء «دنكرك» بشمال فرنسا.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. مصدر حكومي: إعادة فحص شحنة قمح فرنسي مصابة بطفيل يسبب السرطان .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق