أهم الأخبار اليوم .. رئيس «التصديري»: الجنزوري ورط مصر في «توشكى».. و4 أسباب وراء فشل المشروع

0 تعليق 9 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال المهندس علي عيسى، رئيس المجلس التصديري، إن الدكتور كمال الجنزوري، رئيس الوزراء الأسبق «دبسنا» في مشروع توشكي عن طريق صرف 7 مليارات من الجنيهات على إقامة البنية القومية للمشروع مشيرا إلى أنه مشروع فاشل وأرهق ميزانية الدولة.

وأوضح عيسي في تصريحات لـ«المصري اليوم»، أن مشكلة المشروع أنه يستهلك كميات كبيرة من الطاقة عن طريق محطة الرفع العملاقة تقوم برفع المياه لارتفاع 70 مترا وهو ما يعني عدم جدواها الاقتصادية، وكان من الأجدى أن تكون هذه الاعتمادات للأراضي في المناطق القريبة من الدلتا ووادي النيل فضلا عن أن نصف الأراضي بالمشروع غير قابلة للزراعة ودرجات الحرارة في الصيف لا تتحملها زراعة النباتات فضلا عن مشكلة الرياح والبعد الشديد عن أي لوجستيات لشبكات نقل إلى الأسواق الخارجية والدولية.

وأشار إلى أن الحكومة ورطت الأمير الوليد بن طلال في المساحات التي تم تخصيصها له والبالغة 100 ألف فدان وهو ما تسبب في تخليه عن معظم هذه المساحات لصالح الحكومة بسبب الصعوبات التي تواجه العمل في المشروع، مشيرا إلى أنه رغم أن مشروع شرق العوينات يجاور مشروع توشكي جغرافيا إلا أن منطقة شرق العوينات تتميز بأن الدولة لم تتحمل أية نفقات في أعمال الاستصلاح أو البنية القومية فضلا عن تميز أراضيها بأنها قابلة للزراعة، وتكلفة استخراج المياه في العوينات أقل من نظيرتها في توشكى، ولم يتم عمل أية ترع للري كي نقول أن الدولة تحملت ماليا في المشروع.

وأضاف رئيس المجلس التصديري، أن المشكلة الوحيدة لمشروع شرق العوينات، هي مشكلة تتعلق بلوجستيات النقل وشبكات الطرق، وهو ما تم عرضه على الرئيس عبدالفتاح السيسي، خلال لقاءه الأخير مع المستثمرين والمصدرين، مشددا على أهمية شبكات الطرق بين كختلف المشروعات وموانئ التصدير منها ما تم اقتراحه خلال لقاء الرئيس من ضرورة النظر لزيادة طاقة ميناء سفاجا أو إنشاء ميناء جديدة في جنوب البحر الأحمر لنقل المنتجات إلى الأسواق الخارجية من خلال إنشاء طريق عرضي من العوينات إلى سفاجا.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. رئيس «التصديري»: الجنزوري ورط مصر في «توشكى».. و4 أسباب وراء فشل المشروع .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق