أهم الأخبار اليوم .. التعديلات الجديدة للائحة تشترط موافقة ثلثى الأعضاء على «قرار إعلان الحرب»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حرصت لجنة إعداد مشروع تعديل اللائحة الداخلية لمجلس النواب على إدخال تعديلات على الفصل الرابع المتعلق بمناقشة إعلان حالتى الحرب والطوارئ.

وجاء فى نص المادة 109 من اللائحة الجديدة: «تكون موافقة مجلس النواب بأغلبية ثلثى الأعضاء على إعلان الحرب أو إرسال القوات المسلحة فى مهمات قتالية إلى خارج حدود الدولة طبقا للمادة 152 من الدستور، فى جلسة سرية عاجلة يعقدها المجلس، بناء على طلب رئيس الجمهورية، بعد أخذ رأى مجلس الدفاع الوطنى»، فى الوقت الذى كانت فيه اللائحة القديمة، المنتهى العمل بها، تنص فى المادة 112 على: «تكون موافقة مجلس الشعب على إعلان الحرب طبقا للمادة 150 من الدستور، فى جلسة سرية عاجلة يعقدها المجلس، بناء على طلب رئيس الجمهورية».

وتقول المادة 110 من اللائحة الجديدة بعد التعديل: «يخطر رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس بقرار إعلان حالة الطوارئ- خلال الأيام السبعة التالية للإعلان- ليقرر ما يراه بشأنه مشفوعا ببيان عن الأسباب والمبررات التى دعت لذلك. وإذا حدث الإعلان فى غير دور الانعقاد العادى، وجبت دعوة المجلس للانعقاد فورا للعرض عليه. ويعرض رئيس المجلس قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ على المجلس فى جلسة عاجلة يعقدها لهذا الغرض خلال 24 ساعة من إخطاره بالقرار. وفى كل الأحوال تجب موافقة أغلبية عدد الأعضاء على إعلان حالة الطوارئ، ويكون إعلانها لمدة محددة لا تتجاوز 3 أشهر ولا تمد إلا لمدة أخرى مماثلة بعد موافقة ثلثى عدد أعضاء المجلس. وإذا كان المجلس غير قائم، يُعرض الأمر على مجلس الوزراء للموافقة، على أن يُعرض على مجلس النواب الجديد فى أول اجتماع له، وتجب موافقة أغلبية عدد أعضاء المجلس على إعلان حالة الطوارئ بالنسبة للمدة التالية لتاريخ هذا الاجتماع»، وتأتى هذه المادة فى الوقت الذى كانت تنص فيه المادة 113 من اللائحة القديمة على: «يخطر رئيس مجلس الوزراء رئيس المجلس بقرار إعلان حالة الطوارئ، مشفوعا ببيان عن الأسباب والمبررات التى دعت إلى ذلك، ويعرض رئيس مجلس الوزراء قرار رئيس الجمهورية بإعلان حالة الطوارئ أو مدها على المجلس، فى جلسة عاجلة يعقدها لهذا الغرض خلال أربع وعشرين ساعة».

وأوضحت المادة 111: «لرئيس الجمهورية أو مَن يُنيبه الإدلاء ببيان أمام المجلس عن إعلان حالة الطوارئ، وعلى رئيس مجلس الوزراء أن يدلى ببيان عن الأسباب والظروف التى أدت إلى هذا الإعلان، ويحيل المجلس بيان رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء إلى اللجنة العامة لدراسته، وتقديم تقرير عنه إلى المجلس، متضمنا رأيها فى توافر الأسباب التى أدت إلى صدور وإعلان هذه الحالة، وفى المدة اللازمة لاستمرارها، والقيود التى تفرضها. وبمراعاة ما ورد فى نص المادة 146 من الدستور، لا يجوز حل مجلس النواب أثناء سريان حالة الطوارئ»، وهو الأمر الذى يُعد قيدا على رئيس الجمهورية فى حالة فرض الطوارئ بعدم جواز حل مجلس النواب، حيث تنص المادة 114 من اللائحة القديمة، المنتهى العمل بها، على: «لرئيس الجمهورية أو مَن يُنيبه الإدلاء ببيان أمام المجلس عن إعلان حالة الطوارئ، وعلى رئيس مجلس الوزراء أن يدلى ببيان عن الأسباب والظروف التى أدت إلى هذا الإعلان، ويحيل المجلس بيان رئيس الجمهورية أو رئيس الوزراء إلى اللجنة العامة لدراسته، وتقديم تقرير عنه إلى المجلس، متضمنا رأيها فى توافر الأسباب التى أدت إلى صدور وإعلان هذه الحالة، وفى المدة اللازمة لاستمرارها، والقيود التى تفرضها»، دون النص على عدم جواز حل مجلس النواب.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. التعديلات الجديدة للائحة تشترط موافقة ثلثى الأعضاء على «قرار إعلان الحرب» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق