أهم الأخبار اليوم .. تبادل اتهامات بين الضباط والمتهمين بقتل اللواء نبيل فراج

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهدت محكمة جنايات شمال القاهرة، المنعقدة بمعسكر الأمن المركزى بأكتوبر، الأحد، برئاسة المستشار حسين قنديل، بإعادة محاكمة 13 متهمًا، بقضية قتل اللواء الشهيد نبيل فراج، مساعد مدير أمن الجيزة الأسبق، عمدًا مع سبق الإصرار والترصد بمنطقة كرداسة، أثناء اقتحام قوات الأمن لمعاقل الإرهابيين بالمنطقة، وكذلك اتهامهم بتكوين تنظيم تكفيري إرهابى لقتل رجال الشرطة والجيش، تبادل الاتهامات بين المتهمين المحبوسين، و3 ضباط بالأمن الوطنى، الذين اتهم من قبل المتهمين بتعذيبهم، في أثناء اسعتراض المحكمة لفيديوهات ضبطهم، بينما أكد الضباط أن متهم فجر قنبلة صوتية أصابت 3 ضباط أثناء ضبطه وآخر، وعُثر بحوزة على قنبلة أخرى.

واستخرجت المحكمة أحد المتهمين ويُدعى «صهيب» من محبسه الاحتياطى، عقب عرضه صور ضبطه، برفقة المتهمين محمد سعيد فرج الغزلانى، والشحات رشيدة، وتبينّ «الأول» عليه آثار دماء تنزف من فمه.

وعرضت المحكمة صور «رشيدة»، واستخرجته من قفص الاتهام مرتديًا بدلة الإعدام لصدور حكمًا عليه في القضية المعروفة إعلاميًا بـ«مجزرة كرداسة»، وأيضًا على المتهم «الغزلانى» صوره، ويبدو عليه آثار الدماء، وقال:«إنه كان يسير بالطريق العام، وفوجئ بإطاحة عناصر الشرطة به لإلقاء القبض عليه».

وعرضت المحكمة صور المتهم محمد محمد الشحات، عليه وكان يرتدى تيشرت «أسود» بالصور، بينما خرج من القفص مرتديًا بدلة الإعدام، وقال المتهم:«إنه تعرض إلى التعذيب لإجباره على الاعتراف بارتكابه جرائم إرهابية»، وتنصل من أقواله أمام النيابة واعترافاته بالاشتراك في قتل ضباط شرطة.

ونادت المحكمة على المتهم مصطفى حمزة، وكان يرتدى ملابس السجن البيضاء، وأكد أنه نفس الشخص الظاهر في الفيديوهات، وأثبتت دفاع المتهمين بمحضر الجلسة أن موكيلهم تعرضوا للإيذاء البدنى، والتعذيب، وضرب مبرح قبل وأثناء عرضهم على النيابة العامة لإجبارهم على اعترافات، مهددة إياهم:«هتعرفوا وهتروح سجن تسريحوا به، ولا تفضلوا تتعذبوا».

وقال أحد الضباط في أقواله، أمام المحكمة أثناء سماع شهادته، إنه وردت معلومات لدية بمحاولة هروب المتهم محمد عبدالسميع، من طريق «إسكندرية – مطروح» الصحراوى، بسيارته الملاكى، وبإعداد كمين أمنى له، وبملاحقته قذف قوات الشرطة بقنبلة «صوتية»، مما أدى إلى إصابة 3 ضباط من القوة الأمنية، وبضبط المتهم عُثر بحوزته على قنبلة أخرى، تمكن خبراء المفرقعات من تفكيكيها، مؤكدًا أن المتهم نال من رجال الجيش والشرطة بالسبّ والقذف بألفاظ نابية لدى اصطحابه إلى مكان احتجازه بالأمن الوطنى لحين عرضه على النيابة العامة، وأيضًا كان يسبنا بالكفرة.

وقال ضابط ثانٍ، خلال شهاداته، إن المتهم «محمد» كان يحوز قنبلتين، أحداهما قذفنا بها، والأخرى لم يستطع لسبب لا دخل له فيه، بتمكنا من السيطرة عليه، وضبطه.

وأضاف الشاهد الثانى، أن القوات المكلفة بضبط المتهم وآخرين، تشكلت من ضباط بالأمن الوطنى وإدارة البحث الجنائى، وأنهم تولوا تنفيذ المهمة سريعًا، لمعرفة أهالى المنطقة بهويتهم، خشية حدوث احتكاكات بينهم، وأحداث عنف.

وذكر ضابط ثالث، وهو أحد أفراد القوة المصابين، في أقواله، أنهم ألقوا بالقبض على المتهم «محمد» بناءً على إذن قضائى، وتم ضبط شخص آخر كان برفقته، مؤكدًا أن المتهم «الأول» قذف قوات الشرطة بقنبلة صوتية، ولدى اصطحابه إلى سيارة «بوكس»، فوجئنا بحيازته لقنبلة أخرى كان يخيفيها بين طيات ملابسه «جلباب»، وفى أثناء استعداده لقذفنا بها، تمكن من السيطرة عليه تمامًا، وخبراء المفرقعات فككوا القنبلة الثانية.

وسمحت المحكمة، بحضور أسر المتهمين الذين تحدثوا إليهم قبل عقد الجلسة عبر القفص الحديدى، ولم تعقد الجلسة سوى بعد حضورهم، وسط إجراءات أمنية مشدّدة.

وتأتي إعادة محاكمة المتهمين في ضوء الحكم الصادر من محكمة النقض مؤخرًا التي قضت بإلغاء الأحكام الصادرة عن محكمة الجنايات في المحاكمة الأولى للمتهمين، سواء بالإعدام أو السجن المؤبد.

أسندت النيابة إلى المتهمين قتل اللواء نبيل فراج مع سبق الإصرار والترصد، والشروع في قتل ضباط وأفراد الشرطة، وإحراز الأسلحة النارية والذخائر والمفرقعات والمتفجرات وصنعها، ومقاومة السلطات، وحيازة أجهزة الاتصالات بدون تصريح من الجهات المختصة لاستخدامها في المساس بالأمن القومي للبلاد.

كما أسندت لهم ارتكاب جرائم الإرهاب وتمويله، وإنشاء وإدارة جماعة على خلاف أحكام القانون، بغرض منع مؤسسات وسلطات الدولة من ممارسة أعمالها، والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلام الاجتماعي واستهداف المنشآت العامة بغرض الإخلال بالنظام العام، واستخدام الإرهاب في تنفيذ تلك الأغراض.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. تبادل اتهامات بين الضباط والمتهمين بقتل اللواء نبيل فراج .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق