أهم الأخبار اليوم .. وزير التعليم: مناهج العلوم والرياضيات المصرية تتفق مع نظيرتها العالمية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

أكد الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، اليوم الأحد، أن ورشة عمل اللجنة القومية لمراجعة مناهج العلوم والرياضيات استهدفت مراجعة مناهج العلوم والرياضيات المصرية في ضوء مناهج بعض الدول الأجنبية المتقدمة، وذلك للتوصل إلى أحد البدائل إما الإبقاء على المنهج القائم، أو تعديله، أو إعداد منهج جديد، أو تبنى أحد المناهج العالمية، مشيرًا إلى أن الدول الأجنبية محل المراجعة شملت سنغافورة، والولايات المتحدة الأمريكية، والمملكة المتحدة، وكندا، وألمانيا، وفنلندا.

وأشار الوزير إلى أنه شارك في الورشة حوالى 150 متخصصًا في العلوم والرياضيات وطرق تدريسها من أساتذة الجامعات وكذلك المتخصصين من مراكز تطوير المناهج والمواد التعليمية.

وأوضح «الهلالى» أن نتائج الورشة أظهرت اتفاقًا كبيرًا بين محتوى مناهج العلوم والرياضيات المصرية، ومحتوى المناهج في الدول محل المقارنة وذلك من حيث المفاهيم الأساسية المعروضة.

وأضاف أن المناهج المصرية تحتاج إلى أساليب مختلفة في عرض المفاهيم العلمية والرياضية تعتمد على الاتجاهات التربوية الحديثة في عرض المفاهيم في مجالى العلوم والرياضيات.

وأكد أن التوجيه من قبل معظم المشاركين بتبنى أساليب العرض المتبعة في مناهج سنغافورة في عرض المناهج المصرية.

وأضاف تقترب مناهج العلوم والرياضيات المصرية من نظيرتها في الدول الأجنبية بدرجات متفاوتة، فعلى سبيل المثال يتشابه محتوى منهج الرياضيات التطبيقية المصرى في المرحلة الثانوية بدرجة كبيرة مع نظيره في الدول الأجنبية محل المقارنة، ومن ناحية أخرى لم يكن تشابه محتوى منهج الأحياء المصرى في المرحلة الثانوية مع مناهج الدول المتقدمة محل المقارنة بنفس القدر.

وأضاف الهلالى أن الورشة أصدرت عدد من التوصيات منها تدريس مناهج العلوم والرياضيات على مدار العام الدراسى كاملًا (الفصلين الدراسيين)، بدلًا من تدريسها في فصل دراسى واحد كما هو قائم حاليًا.

واستكمال تجهيز المعامل المدرسية بما يتلاءم مع السياق الاستقصائى لمناهج العلوم والرياضيات ،وتجريب المناهج الجديدة على عينة كبيرة من المدارس، وبناء على ذلك يتم عمل التعديلات اللازمة على المنهج.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. وزير التعليم: مناهج العلوم والرياضيات المصرية تتفق مع نظيرتها العالمية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق