أهم الأخبار اليوم .. عضو «مشروع اللائحة»: ٢٠٪ من الأعضاء شرط «الائتلاف البرلمانى»

0 تعليق 11 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشف النائب أحمد الشرقاوى، العضو المستقل بلجنة إعداد مشروع اللائحة الداخلية لمجلس النواب، عن إجراء اللجنة تعديلا على المادة المستحدثة للائتلافات البرلمانية، مساء السبت، ليصبح النص على أنه لا يجوز تشكيله إلا من 20% من أعضاء الائتلاف البرلمانى على الأقل، ويُشترط فى أعضائه أن يكونوا من 15 محافظة، منهم 3 أعضاء على الأقل من كل محافظة، وترشحوا على مقاعدها، ولا يجوز لعضو مجلس النواب الانضمام لأكثر من ائتلاف.

وكانت المادة المستحدثة قبل التعديل تتضمن: «لا يجوز تشكيل الائتلاف البرلمانى إلا من 25% من أعضاء الائتلاف البرلمانى على الأقل».

وأضاف «الشرقاوى»، لـ«المصرى اليوم»: «أعضاء اللجنة أكدوا ضرورة خفض نسبة 25%، حتى يتمكن النواب المستقلون والحزبيون من الاندماج فى ائتلاف واحد، وهو ما كان يصعب فى ظل شرط 25%، الذى يعنى انضمام 150 نائبا على الأقل»، مشيرا إلى أن التعديل جرى فى حضور الدكتور على عبدالعال، رئيس مجلس النواب، والذى تواجد فى الجلسة الأخيرة، وبعد مشاورات ومناقشات بين أعضاء اللجنة امتدت حتى الساعة 12 مساء.

وأشار النائب ثروت بخيت إلى إقرار اللائحة الداخلية، وعرض المجلس مشروعات القوانين قبل إقرارها على قسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، لتفادى الطعن عليها بعدم الدستورية، ورفع الأعباء على مجلس النواب فى تحمل عدم دستورية القوانين التى يصدرها، بالإضافة إلى أن عرض القوانين يمثل تنفيذا للنص الدستورى.

وأكد «بخيت» أن رئيس مجلس النواب كان من المؤيدين لعرض مشروعات القوانين على مجلس الدولة، لتفادى الطعن بعدم دستورية اللائحة الداخلية، باعتبارها مشروع قانون يجوز الطعن عليه أمام الجهات القضائية، مشيرا إلى أن اللجنة أقرت جميع المواد المتعلقة بتشكيل لجنة القيم بالانتخاب، وأن يكون نصفهم من المستقلين، وانتخاب رئيس اللجنة والوكيلين وأمين السر، دون إجراء أى تعديل عليها.

فى سياق متصل، لفتت مصادر داخل لجنة إعداد مشروع اللائحة الداخلية للمجلس إلى أنه تم الاتفاق خلال الاجتماع الأخير للجنة على إنشاء المعهد البرلمانى الدولى، الذى تم اقتراحه من رئيس المجلس، خلال اجتماعه مع النواب الشباب منذ ثلاثة أسابيع، وأن اللجنة اتفقت على النص على المعهد البرلمانى الدولى فى اللائحة، وأن يكون للبرلمانات العربية والأفريقية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. عضو «مشروع اللائحة»: ٢٠٪ من الأعضاء شرط «الائتلاف البرلمانى» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق