أهم الأخبار اليوم .. بدء الاجتماعات الفنية لـ«سد النهضة» فى الخرطوم

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بدأ الاجتماع العاشر للجنة الثلاثية الوطنية لسد النهضة الإثيوبى، الأحد، بالعاصمة السودانية الخرطوم، بحضور 12 خبيراً دولياً من مصر والسودان وإثيوبيا، لبحث العرض الفنى المقدم من المكتبين الاستشاريين الفرنسيين «بى آر إل» و«ارتيليا» المختصين بتنفيذ دراسات تأثير السد على مصر والسودان، بحضور ممثلى الشركتين لاستيضاح عدد من النقاط الفنية، بهدف الوصول إلى اتفاق فنى نهائى، تمهيدًا لعرضه على وزراء الدول الثلاث.

وقال الدكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، إن خبراء الوزارة، من أعضاء اللجنة الثلاثية، انتهوا من إعداد تقريرهم عن فحص العرض الفنى المشترك للشركتين الفرنسيتين بشأن دراسات تأثيرات السد على مصر والسودان، والمقرر مناقشته فى الاجتماع.

وقال الدكتور علاء ياسين، مستشار الوزير والمتحدث باسم ملف السد، فى تصريحات صحفية أمس، إنّ الاجتماع مخصص لفتح العروض المالية المقدمة من المكتبين الاستشاريين لمناقشتها ورفعها بعد استطلاع وموافقة وزراء الدول الثلاث، للمكتب القانونى البريطانى الذى يعد حاليًا مسودة الاتفاق الفنى والمالى النهائى، والمقرر أن يراجعه الوزراء بعد ذلك، ليبدأ المكتبان فى إجراء الدراسات.

وأضاف أنه طبقاً للعرض الفنى الذى تسلمته الدول الثلاث، الأسبوع الماضى، من المكتبين، تجرى الدراسة الفنية خلال فترة من 8 إلى 11 شهراً، أى قبل نهاية العام الجارى تتسلم الدول الثلاث دراسة مائية تجيب عن جميع الاستفسارات التى تدور حول الآثار السلبية للسد من عدمه، ووسائل التغلب عليها فى حال وجودها، سواء فيما يتعلق بحجم وسنوات وتوقيت التخزين، أو قواعد الملء الأول والتشغيل السنوى، مع الالتزام باتفاق إعلان المبادئ الذى وقعه قادة مصر والسودان وإثيوبيا، فى مارس الماضى.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. بدء الاجتماعات الفنية لـ«سد النهضة» فى الخرطوم .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق