أهم الأخبار اليوم .. وزير البيئة يشهد تفعيل مصنع تدوير المخلفات ببورسعيد

0 تعليق 3 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

شهد وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، واللواء عادل الغضبان محافظ بورسعيد، توقيع عقد تفعيل مصنع تدوير المخلفات بمنطقة أبوعوف ببورسعيد بين المحافظة وشركة «ريلاينس»، وذلك بهدف تدوير ما يقارب من 500 طن/ يوم من مخلفات المحافظة لإنتاج سماد عضوي (كمبوست)، وبدائل الوقود المستخدمة في أفران مصانع الأسمنت «أر دى إف».

وقال الوزير إن تفعيل المصنع يأتي ضمن تطبيق منظومة إدارة المخلفات وتحسين خدمة الجمع السكني بمحافظة بورسعيد، حيث تم تأسيس 16 شركة شبابية للقيام بعملية الجمع المنزلي وتوصيل المخلفات العضوية لمصنع التدوير. مشيرا إلى أن الوزارة قامت بدعم المنظومة من خلال تحمل تكلفة الجمع لمدة سنة تنتهي 31 مايو المقبل والتي تقدر بستة جنيهات عن الوحدة السكنية بإجمالي تكلفة 15.3 مليون جنيه حيث يصل عدد الوحدات السكنية بالمحافظة إلى ما يقرب من 213 ألف وحدة.

وأشار فهمى إلى أن ذلك يأتي تشجيعا للشركات للعمل في المنظومة وتحويل جامعي القمامة غير الرسميين وإدماجهم في المنظومة من خلال تقنين أوضاعهم في شكل رسمي يسهل تعاملهم مع الجهات الرسمية، منوها إلى أنه تم تدريب 400 عامل على منظومة جمع المخلفات.

وأكد على دور منظمات المجتمع المدني والجمعيات الأهلية في تنفيذ الأنشطة التوعوية بمنظومة المخلفات وأيضا الدور الرقابي لرصد وتقييم الشركات.

وأضاف فهمى أن تفعيل المصنع يعد أحد صور تشجيع المستثمرين على العمل في منظومة إدارة المخلفات بما يحقق تعظيم الاستفادة من المخلفات بيئيا واقتصاديا حيث كان حق الانتفاع الذي تمنحه المحافظة إلى المستثمر ثلاث سنوات فقط مما يؤثر على استقرار الاستثمار إلى أن صدر قرار رئيس الوزراء برفع المدة إلى 10 سنوات مما يشجع المستثمرين للاستثمار في مجال إعادة تدوير المخلفات.

وتم خلال اللقاء مناقشة عدة ملفات بيئة كان أهمها القمامة وتطوير بحيرة المنزلة وبعض الموضوعات البيئة الأخري.

جدير بالذكر أنه سيتم تطبيق نفس المنظومة بمحافظة الإسماعيلية مع نفس الشركة، تنفيذا لقرارات مجلس الوزراء لإنشاء المدافن الصحية للقمامة وشركات اعادة التدوير وصناعة السماد تخفيفا على المواطنين وميزانية الدولة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. وزير البيئة يشهد تفعيل مصنع تدوير المخلفات ببورسعيد .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق