أهم الأخبار اليوم .. «مجلس الدولة»: الدستور لا يستثني «لائحة النواب» من العرض على الفتوى

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال المستشار أحمد قطب، رئيس المكتب الفنى لقسم الفتوى والتشريع بمجلس الدولة، إن عرض كافة مشروعات القوانين والقرارات على القسم لمراجعتها هو أمر ملزم لسلطة التشريع أيا كانت بحكم الدستور، وأن هذا الإجراء لا يعرقله تعديل قانون مجلس الدولة، إذ إنه من غير المنطقى أن يكون القانون معطلا للدستور وأقوى أثرا من مبادئه.

وأضاف قطب، في تصريحات لــ«المصرى اليوم»، أن ما يتردد عن عدم جواز إحالة مشروعات القوانين الصادرة عن مجلس النواب إلى قسم التشريع لمراجعتها إلا بعد تعديل قانون مجلس الدولة، غير سليم وغير قانونى أيضا، إذ إن الدستور ألزم سلطة التشريع بوجه عام بعرض مشروعات القوانين والقرارات بقوانين والقرارات اللائحية على قسم التشريع بمجلس الدولة إذا كانت هذه السلطة حكومة أو برلمانا.

وأشار قطب، إلى أن القسم لا يلزم أي جهة بعرض ما لديها من قوانين أو قرارات عليه، بل إنه يباشر عمله المنوط به والذى حدده له الدستور قبل القانون، مؤكدا أن الجهة التي تمتنع عن ذلك تتحمل هي مسؤولية دستورية هذا القانون وحمايته من العوار الدستورى، حيث تكون الكلمة النهائية في هذا الأمر للمحكمة الدستورية العليا، في حال الطعن أمامها على دستورية هذا القانون، واستيفائه إجراءات إصداره.

وأوضح رئيس المكتب الفنى لقسم التشريع، أن لائحة مجلس النواب لا تستثنى من العرض على القسم، فهى من القرارات اللائحية التي ألزم الدستور مصدرها بعرضها على قسم التشريع، حماية لها من شبهة عدم الدستورية إذا ما طعن عليها أي من المعنيين بها.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «مجلس الدولة»: الدستور لا يستثني «لائحة النواب» من العرض على الفتوى .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق