عاجل

أهم الأخبار اليوم .. «السلع التموينية»: لم نسدد ثمن القمح الفرنسي المسرطن

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

كشف المحاسب ممدوح عبدالفتاح، نائب رئيس الهيئة العامة للسلع التموينية، عن مفاجأة جديدة بشأن شحنة القمح الفرنسى التي أعلنت وزارة الزراعة أنها تحتوى على طفيل الأرجوت المسبب للسرطان، حيث أكد أن الهيئة لم تسدد قيمة الشحنة حتى الآن. وأضاف «عبدالفتاح»، لـ«المصرى اليوم»، أن التعاقد على شراء القمح يتم وفقاً للمواصفات القياسية المصرية والمواصفات الأوروبية «الكودكس»، ويتم الإعلان عنها في الدول الراغبة في التوريد، موضحاً أن الشحنة التي تم استيرادها من فرنسا تصل إلى نحو 63 ألف طن، وتم فحصها من قبل اللجان الخاصة بالفحص في بلد المنشأ، وقد أجيزت من قبل لجان الزراعة والصناعة والصحة، إلا أنها رُفضت في الموانئ المحلية من قبل الحجر الزراعى، نظراً لتجاوز «الأرجوت» نسبة 0.05%، وفقاً لما أعلنته وزارة الزراعة، وهى النسبة المحددة في المواصفات القياسية المصرية.

وتابع نائب رئيس الهيئة أن قرار استثناء القمح الفرنسى من نسبة الرطوبة المسموح بها، التي تتراوح بين 13 و13.5%، والمقرر انتهاء مدة العمل به في نهاية مايو المقبل، لن يتم تجديده.

ولفت «عبدالفتاح» إلى أن الغرض من وقف القرار تنويع المصادر التي يتم استيراد القمح منها، خاصة أن الهيئة تعد أكبر مستورد للقمح في العالم، وتستهدف الحصول على أجود الأقماح وبأسعار مناسبة.

وعلّق الدكتور عصام فايد، وزير الزراعة واستصلاح الأراضى، على سبب الإفراج عن الشحنة من بلد المنشأ واستيفائها الشروط خلال الفحص ورفضها بالداخل، قائلاً: «إن هذا الموضوع من أهم الأسباب لفتح باب التحقيق وتحويله للنائب العام للوقوف على ملابساته».

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «السلع التموينية»: لم نسدد ثمن القمح الفرنسي المسرطن .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق