أهم الأخبار اليوم .. وزير التربية والتعليم يكلف ببحث معايير تقارير المنافسة العالمية لجودة التعليم

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور الهلالي الشربيني، وزير التربية والتعليم، والتعليم الفني، إنه كلف المركز القومي للبحوث التربوية والتنمية ببحث ودراسة المعايير التي استند إليها تقرير المنافسة العالمية في ترتيب الدول من حيث جودة التعليم، مؤكدا أن هناك تعاونا مثمرا وفعالا بين الوزارات المختلفة من أجل تحقيق هدف واحد وهو مصلحة الوطن في المقام الأول.

وأضاف «الهلالي»، خلال اجتماع عقد، الإثنين، للجنة الوزارية المشكلة وزراء الشباب والرياضة، والتعليم العالي والبحث العلمي، والثقافة، والدكتور طارق شوقي، رئيس المجلس الاستشاري التخصصي للتعليم، لمناقشة التقرير النهائي للجنة تطوير مناهج العلوم والرياضيات، وتطوير مناهج العلوم الإنسانية والاجتماعية، واللغات، أنه تتم الآن إعادة هيكلة الأكاديمية المهنية للمعلمين لإعلاء شأن المعلمين، والارتقاء بمهنة التعليم، ومواكبة التطورات الحديثة بالعالم.

وعرض «الهلالي» تقرير لجنة تطوير مناهج العلوم والرياضيات، التي انتهت إلى وجود اتفاق كبير بين محتوى مناهج العلوم والرياضيات المصرية، مع مناهج الدول محل المقارنة من حيث المفاهيم الأساسية المعروضة، إلا أن المناهج المصرية تحتاج إلى أساليب مختلفة في عرض المفاهيم العلمية والرياضية التي تعتمد على الاتجاهات التربوية الحديثة، موضحًا أن المنظومة التعليمية تشمل 11 محورًا تتم معالجتها في الخطة التي تتبناها الوزارة للتطوير.

كما تم أثناء اجتماع اللجنة الوزارية مناقشة عدة موضوعات على رأسها تنفيذ خطة تطوير المناهج الدراسية لكل المراحل التعليمية بما يتلاءم مع المعايير الدولية ومراعاة القيم الأخلاقية والثوابت الوطنية المصرية، وتفعيل دور قصور الثقافة واستضافتها لمسابقات ثقافية وفنية وأدبية بين طلبة المدارس والجامعات والشباب، والبدء في تنفيذ دوري رياضي متكامل للمدارس والجامعات على مستوى جميع محافظات الجمهورية.

وأثنت اللجنة على الجهود المبذولة من قبل وزارة التربية والتعليم لتطوير المناهج، وتفعيل الأنشطة التربوية، والقضاء على الكثافات الطلابية، كما أوصت بتشكيل لجنة مماثلة لمراجعة مناهج اللغة العربية والدراسات الاجتماعية والفلسفة وعلم النفس، كما اتفقت اللجنة على تفعيل البروتوكول الموقع مع وزارة الشباب؛ للاستفادة من الفراغات المتوفرة بمراكز الشباب وإنشاء مدارس عليها لحل مشكلة الكثافة، وكذلك تنفيذ دوري متكامل للمدارس والجامعات، وذلك بعد حصر أعداد جميع المدارس والطلاب والملاعب.

وبالنسبة للتعاون مع وزارة الثقافة، اقترحت اللجنة تفعيل الأنشطة المدرسية إقامة مسابقات فنية وأدبية، كما سيتم توفير رحلات مجانية لطلبة لمدارس إلى المتاحف، بالإضافة إلى الاستعانة بالقصور الثقافية في استضافة المسابقات والعروض الفنية للمدارس.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. وزير التربية والتعليم يكلف ببحث معايير تقارير المنافسة العالمية لجودة التعليم .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق