أهم الأخبار اليوم .. المفتي: الدولة لا تتدخل إطلاقًا في عمل الأزهر الشريف

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية، إن دار الإفتاء تسعى للالتقاء بالشباب، وأن هناك مجالس إفتاء في مراكز الشباب بالتنسيق مع وزارة الشباب.

جاء ذلك ردًا على مداخلة كريمة الحفناوي عضو الحزب الاشتراكي المصري، أثناء ندوة «الأزهر في مواجهة التطرف والإرهاب»، والتي عقدت بمعرض الكتاب، والتي قالت فيها إن الحرب على الإرهاب لا تتطلب فقط خطط للأمن وإنما نشر الفكر التنويري والثقافة، وأن ينزل علماء الأزهر المستنيرين إلى الشباب في الجامعات، وأن هناك شبابًا يؤمنون بالسمع والطاعة وهو فكر غريبًا على الإسلام.

وأوضح المفتي، أنه حين ورود فتوى لدار الإفتاء يتم سؤال طالب الفتوى عن واقعه، فلابد من إدراك الواقع، مضيفًا، نتمني أن يعود المجتمع راقيًا في فكره وسلوكه، وتعود شهامة الإنسان المصري.

وردا على سؤال لماذا لا يتحد الأزهر والأوقاف والإفتاء بدلا من توزيع الجهود، أجاب المفتي، أن دستور ٢٠١٤ نص على أن الأزهر هيئة مستقلة، وضمن استقلال الأزهر الشريف، مؤكدًا على أن الدولة لا تتدخل على الإطلاق في عمل الأزهر الشريف.

فيما استنكرت الأديبة سلوي بكر، غض طرف الأزهر عن الاستبداد السياسي، وأنه لا ينصح أولي الأمر، كما لفتت إلى أنها لا تجد في خطبة الجمعة ارتباط بهموم الناس، كذلك عدم تكفير تنظيم داعش.

وردا على ذلك قال دكتور إبراهيم الهدهد رئيس جامعة الأزهر، إن الأزهر لا يمكن أن يكفر أحدًا، ولا يمكن أن يفعل ما يعيبه على الآخرين، مضيفًا، أن هناك قاعدة لأبي الحسن الأشعري تقول «لا يخرجك من الإسلام إلا ما أدخلك فيه»، وبالتالي طالما أن الإنسان يقر بالشهادتين فلا يجب تكفيره، انما يلقب أعضاء داعش بأنهم مفسدون في الأرض، أما عن خطب المساجد فليست شأن الأزهر وانما شأن وزارة الأوقاف، وبخصوص الاستبداد السياسي، لفت إلى أن الأزهر يقف في وجه الظلم، وحينما قامت ثورة يناير حاول رجال الأزهر الاجتهاد مع المثقفين حتي لا تختطف الثورة .

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. المفتي: الدولة لا تتدخل إطلاقًا في عمل الأزهر الشريف .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق