أهم الأخبار اليوم .. جلسة بـ«القمة العالمية للحكومات» تدعو لتكثيف الحوار مع المواطنين

0 تعليق 13 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ناقشت جلسة «كيف تستعد الحكومات للمستقبل غير المتوقع»، لبيتر شوارتز، خبير علم المستقبل، نائب الرئيس الأول للتخطيط الاستراتيجي في شركة «سيلزفورس»، سبل الإعداد الحكومي للتطورات المستقبلية غير المتوقعة، ضمن أعمال الدورة الرابعة للقمة العالمية للحكومات، التي تستضيفها دبي.

استهل «شوارتز»، مؤلف كتاب «مفاجآت لا مفر منها»، جلسته باستعراض أحداث فاجأت الحكومات على مستوى العالم في حين كانت كل المعطيات تشير الى وقوعها.

وقال:«الأحداث المتسارعة التي يشهدها العالم بشكل يومي هي مجموعة حلقات في سلسلة مترابطة ومتشابكة تشكل مؤشرات واضحة المعالم ويمكن تحليلها بمنهج علمي لتبيان احتمالات تحولها الى أزمات حقيقية والبدء بإعداد خطط لمواجهتها أو تجنب وقوعها».

وأشار إلى الآليات المبتكرة لمواجهة أحداث غير متوقعة في المستقبل، انطلاقاً من مجموعة من التساؤلات مثل: لماذا يجب التخطيط مسبقاً للمستقبل بعيد المدى أين تكمن الصعوبات، وكيف يمكن للحكومات التجاوب مع متطلبات المستقبل، وطرح أفكارا استباقية للاستعداد جيداً لغير المتوقع، وشدد على أهمية طرح الأسئلة الصحيحة من أجل التوصل إلى توقع علمي سليم لمخاطر المستقبل.

ودعا حكومات المستقبل الى تكثيف الحوار مع مواطنيها من خلال التفاعل المستمر معها وقدم مثالاً عن دولة الإمارات التي تفكر بالمستقبل وتسعى الى استشرافه مما جعلها من بين أفضل حكومات العالم بفضل رؤيتها بعيدة المدى وتخطيطها الاستراتيجي والتصرف في الوقت المناسب لتكون في مقدمة الدول التي تنعم بالاستقرار والأمان.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. جلسة بـ«القمة العالمية للحكومات» تدعو لتكثيف الحوار مع المواطنين .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق