أهم الأخبار اليوم .. مصر تستعد لمهرجان المانجو الدولي بالطريق الصحراوي 18 فبراير

0 تعليق 16 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

تقيم جمعية «هيا» لتنمية وتطوير الصادرات البستانية، بالتعاون مع مجلس محصول المانجو، يوم حقلي في أحد مزارع المانجو، بطريق القاهرة الإسكندرية الصحراوي، في 18 فبراير، استعدادًا لمهرجان المانجو، المقرر عقده أغسطس المقبل، في الطريق الصحراوي، متضمنا توعية المزارعين بأهمية المحصول والممارسات الجيدة المطلوبة للتوسع في زراعته والأصناف المطلوبة في الأسواق الدولية للترويج للمنتجات المصرية في الخارج.

ويشمل اليوم الحقلي التعرف على أهمية فترة التزوير في التنبؤ بمحصول واعد والآفات والأمراض التي تواجه المحصول وتهدد إنتاجيته ووسائل مكافحة الآفات والأمراض التي تواجه زيادة إنتاجية محصول المانجو.

وذكر تقرير رسمي أصدره مركز البحوث الزراعية أن المانجو دخلت مصر لأول مرة في عهد محمد على باشا، مؤسس مصر الحديثة عام 1825، رغم أنه من المحاصيل الاستوائية، وارتفعت المساحة المزروعة بها حتى وصلت إلى 110 ألف فدان، وتنتج حوالي 300 ألف طن بمتوسط إنتاج 4.19 طن للفدان، بينما تتنوع أصناف المانجو لتصل إلى ‎أصناف المانجو 16 صنفا مصريا وأجنبيا، يتم زراعتها في مصر بأراضي الدلتا والأراضي الصحراوية الجديدة، منها 5 أصناف محلية هي أصناف محلية، «الفجر كلان»، و«الصديق»، والعويس، و«الزبدة» والمانجو «الهندي المنشاوي»، و11 صنفا أجنبيا هي «الكنت»، و«الشيلي»، ومانجو «إيرون»، ومانجو «ياسمينا»، ومانجو«نام دوك ماي»، ومانجو «أوستن»، ومانجو «جوا»، و«الناعومي» و«تومي اتكنز» و«الكيت».

وأوضح التقرير أن المانجو ذات أهمية اقتصادية كبيرة، وتحتل المرتبة الثالثة في التجارة بعد الموالح والعنب، وتتركز زراعة المانجو في مصر في محافظات الإسماعيلية التي تحتل المركز الأول، بإجمالي مساحة 34 ألف فدان، تليها الشرقية بإجمالي مساحة 18 ألف فدان، ثم الجيزة 7665، والفيوم 4342 فدان، وغرب النوبارية بإجمالي 12 ألف فدان.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. مصر تستعد لمهرجان المانجو الدولي بالطريق الصحراوي 18 فبراير .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق