أهم الأخبار اليوم .. «الري» تحدد مساحة الأرز بمليون و76 ألف فدان في 8 محافظات

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إنه لا نية لدى الوزارة لزيادة المساحات المقررة زراعتها بمحصول الأرز هذا العام، أو رفع الحظر عليها.

وأضاف «مغازي»، في بيان، الثلاثاء، أنه من المقرر توقيع الغرامات المنصوص عليها بقانون الري على المخالفين، وتحصيل غرامة مقابل الاستغلال الزائد عن الكميات المائية المقررة لزراعة الأرز للحد من نقص مياه الري، لتلبية كافة احتياجات الزراعة والأعراض الأخرى.

وأشار إلى أن اللجنة المشتركة لوزارتي الري والزراعة بالمحافظات هي المعنية بإعداد الكروكيات للمساحات المقرر زراعتها بالأزر هذا العام، مشددا على أن اللجنة قررت السماح بزراعة محصول الأرز في 8 محافظات فقط، مع حظر زراعته خارج المساحات المحددة بمليون و76 ألف فدان بهذه المحافظات، واستمرار حظر زراعته تماما في محافظة الفيوم، وباقي المحافظا.

وأوضح أن قرار زراعة الأرز هذا العام في 8 محافظات يشمل زراعة مساحة300 ألف فدان بالدقهلية، و275 ألف فدان بكفر الشيخ، و176 ألفا بالشرقية، و175 ألفا بالبحيرة، و70 ألفا بالغربية، و57 ألفا بدمياط، و20 ألفا ببورسعيد، و3520 فدانا بالإسماعيلية.

وتابع: «السبب الرئيسي لاختيار هذه المحافظات الساحلية يرجع لكونها تعاني من تأثير تداخل مياه البحر على مياه الخزان الجوفي بالدلتا»، مشيرًا إلى أن زراعة الأرز في هذه المناطق يحد من هذه المشاكل ويمنع تمليح التربة الزراعية بهاوبالمحافظات المجاورة.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «الري» تحدد مساحة الأرز بمليون و76 ألف فدان في 8 محافظات .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق