أهم الأخبار اليوم .. «الآثار»: المواد المستخدمة في ترميم «حورس» بإدفو مسموح بها

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور محمود عفيفي، رئيس قطاع الآثار، إن المواد المستخدمة في ترميم معبدحورس بإدفو، مسموح بها في علم الترميم ولا تحمل أية أضرار على المعبد، لافتا إلى أن أعمال الترميم والصيانة بالمعبدتتم تحت إشراف كامل لأخصائي الترميم ومفتشي الآثار بالمنطقة.

يأتي ذلك ردا على ما تداولته بعض مواقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك» من استخدام مادة الإسمنت والجير في أعمال الترميم بمعبدحورس.

وأوضح «عفيفي»، في تصريحات صحفية، الأربعاء، أن تماثيل حورس الموجودة على يمين ويسار البوابة الرئيسية للمعبد، والمشار إلى ترميمها الخاطئ ببعض مقاطع الفيديو المنتشرة مؤخرا، لم يتم ترميمها، وإنما تم رفعها أثناء تنفيذ مشروع تخفيض المياه الجوفية بمعبدإدفو في المرحلة الأولى وإعادتهما إلى مكانهما الأصلي.

وأشار «عفيفي» إلى أن الترميمات الموجودة بالجزء الذي يعلو قاعدة التمثال واستكمال أجزاء كثيرة من جدران المعبدبمادة الإسمنت الأسود، قديمة ونفذها المرممون الفرنسيون، ولم يكن محرما حينذاك استخدام هذه المادة في الترميم، لافتا إلى أن كل أعمال الترميم الحديثة الموجودة بالمعبدتتم بما يتناسب مع طبيعة الأثر وبما يحقق الأمان التام لها.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «الآثار»: المواد المستخدمة في ترميم «حورس» بإدفو مسموح بها .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق