أهم الأخبار اليوم .. «مغازي»: ندرس تحسين خواص التربة الرملية باستخدام تقنية «التربة الذكية»

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الدكتور حسام مغازي، وزير الموارد المائية والري، إن معهد بحوث الإنشاءات التابع للمركز القومي للبحوث المياه يقوم حاليا بتنفيذ دراسة لتحسين خواص التربة الرملية باستخدام تقنية «التربة الذكية» (Smart Soil).

وأضاف أن «التربة الرملية بطبيعتها مفككة وتتأثر بدرجة كبيرة بوجود المياه مما يؤثر بالسلب على اتزان الميول للمجاري المائية وكذلك كميات المياه المتسربة من القطاعات المائية أو اليها مما يؤثر على كمية المياه الواصلة إلى نهايات الاحتباس، والسلامة الإنشائية لأساسات المنشآت المائية المقامة على تربة رملية».

وذكر أن «المعهد يقوم أيضا بإجراء البحوث العلمية وتقديم الخدمات الاستشارية لتطوير تقنيات وأساليب تصميم وتنفيذ المشروعات الخاصة بشبكتي الري والصرف علاوة على تقييم ما هو قائم من منشآت حالية وبما يواكب أحدث التطورات العلمية والتكنولوجية».

وأضاف «عبدالمطلب»، في تصريحات صحفية، الأربعاء، أن الدراسة تنفذ بالتعاون مع المعامل المركزية للرصد البيئي التابعة للمركز، وذلك بهدف الوصول إلى تحسين السلوك السلبي للتربة ذات المشاكل بزيادة مقاومه التربة لأحمال المنشآت ولثبات الميول للمجارى المائية باستخدام التربة الذكية «Smart Soil» لتحسين الخواص الهندسية للتربة غير متماسكة وذلك بحقن التربة بأبعاد وأعماق وكميات مختلفة بأنواع خاصة من البكتريا تفرز مواد لاحمه عند تعرضها لأجواء وظروف خاصة مما يزيد من معاملات القص للتربة وكذلك يقلل نفاذيتها وهى تقنية علمية حديثة تساعد على التغلب على كثير من المشاكل «الجيوتقيية» حيث أنها قليلة التكلفة بالمقارنة بالأنظمة الأخرى مثل استبدال التربة أو الحقن بالمواد الأسمنتية.

وأوضح رئيس المركز أن الدراسة تتم عن طريق عزل بعض الأنواع من البكتريا وتربيتها في حضانات ذات مواصفات فنية خاصة بالمعامل المركزية ويلي ذلك حقن نماذج معملية من الرمال بالبكتريا بعد اكتمال نضجها وبعد إجراء كافة الاختبارات المعملية المطلوبة، وبعد الوصول إلى المحددات الرئيسية التي تسمح باستخدامها بالطبيعة سيتم تنفيذ مشروع ريادي بأحد المواقع تمهيداً لتعميم استخدام هذه التقنية على نطاق واسع.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «مغازي»: ندرس تحسين خواص التربة الرملية باستخدام تقنية «التربة الذكية» .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق