أهم الأخبار اليوم .. رئيس الوزراء يتفقد منطقة الأهرامات ويوجه بسرعة الانتهاء من تطويرها

0 تعليق 17 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قام المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، الخميس، يرافقه وزيري السياحة والآثار ومحافظ الجيزة، بزيارة إلى منطقة الأهرامات بالجيزة، لمتابعة أعمال تنفيذ مشروع تطوير منطقة أهرامات الجيزة، والتي يجري العمل به تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لمجموعة العمل المنوطة بالمشروع، والتي تضم وزارات الآثار والسياحة والإسكان، ومساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والإستراتيجية، ورئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ورئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

ووجه المهندس شريف إسماعيل خلال الجولة بضرورة سرعة الانتهاء من تنفيذ مشروع التطوير وفقا للجداول الزمنية المحددة، وأكد أنه سيتم توفير التمويل اللازم لتنفيذه، مشيرًا إلى أن منطقة الأهرامات تعتبر من أعظم المناطق الأثرية والسياحية على مستوى العالم بما تحويه من آثار تخلد تاريخ وحضارة شعب عظيم، الأمر الذي يتطلب تنفيذ مشروع لتطويرها بما يتماشى مع تلك الأهمية.

واستمع رئيس الوزراء إلى شرح تفصيلى من الدكتور ممدوح الدماطي، وزير الآثار حول خطوات تنفيذ المشروع، وفى هذا الصدد وجه رئيس الوزراء بضرورة الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى للمشروع والتي تتضمن رفع الكفاءة للاحتياجات الأساسية (النظافة – الأمن – المظهر الحضاري)، إلى جانب وضع البرامج التدريبية لرفع مستوى العاملين بالمنطقة، فضلًا عن وضع اللوحات الارشادية الخاصة باسعار الخدمات باللغات المختلفة.

كما تمت الاشارة إلى أنه سيتم تمويل تلك الأعمال من صندوق التنمية السياحية بالتعاون مع وزارة الآثار، على أن تنتهي المرحلة الثانية من عملية التطوير بحد أقصى سته أشهر، كما طالب رئيس الوزراء بضرورة تنفيذ مشروع التطوير وفقًا لأحدث النظم العالمية في هذا المجال.

وأشار وزير الآثار إلى أن الأعمال المطلوبة لتطوير الموقع تتضمن الانتهاء من تركيب المحولات وتوصيل الكهرباء لإنارة المنطقة الأثرية والظهير الصحراوي، وكذا تمهيد الظهير الصحراوي الداخلي والخارجي والمتفق عليه مع مديرية أمن الجيزة، هذا بالإضافة إلى إنشاء بوابتين حديد عند منفذ الدواب ومنطقة مقابر أبوعويان.

كما تتضمن الأعمال إعداد لوحات إرشادية بعدد 100 لوحة، ورفع كفاءة الطرق الداخلية حسب تقرير قطاع الآثار المصرية بالاحتياجات المطلوبة، هذا بالإضافة إلى إنشاء مكتبين للاستعلامات عند بوابتي فندق مينا هاوس وأبوالهول، وكذا الانتهاء من توريد وتشغيل عدد 50 دورة مياه ثابتة ومتحركة، وعمل أبراج للمراقبة لتأمين الشرطة على طريق الفيوم والظهير الصحراوي.

وأكد الدماطي حرص جميع الجهات المشاركة في مشروع تطوير منطقة أهرامات الجيزة، على تكاتف الجهود والعمل ليل نهار، لإتمامه على أكمل وجه وفي التوقيتات المحددة له، بما يتناسب مع قيمة هذا الموقع التاريخية والأثرية. وأوضح الوزير أن مشروع التطوير القديم للموقع بدأ عام 2008 ثم توقف في عام 2011 لنقص الموارد المالية نتيجة الظروف التي مرت بها البلاد، مشيرًا إلى أن ميزانية المشروع بلغت في ذلك الوقت نحو 350 مليون جنيه.

وأضاف الدماطي أن المشروع يتضمن إصدار بطاقات هوية للجمال والخيول وأصحابهم والباعة بالمنطقة الأثرية، وذلك بالتعاون مع وزارة السياحة، كما سيتم استحداث رقم للخط الساخن بالتعاون مع وزارة الاتصالات حتى يتسنى للزوار الاتصال به عند وجود أي شكوى بالمنطقة. وأوضح الوزير أن أعمال المشروع تم إسنادها إلى شركة كوين التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة.

وقد شملت زيارة المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء إلى منطقة الأهرامات بالجيزة، تفقد غرفة الكنترول بالمنطقة، ومشاهدة قسم الهرم ومخزن السيارات من الأعلى، وكذا تفقد استراحة الملك فاروق، ومتابعة بدء أعمال تركيب دورات المياه المتنقلة الجديدة وتوصيل المرافق بها، كما شملت الجولة زيارة مركب خوفو الثانية الجديدة، بالإضافة إلى تفقد مشروع البوابات الجديدة ومركز الزوار بطريق الفيوم، كما قام رئيس الوزراء بزيارة المتحف المصرى الكبير، وتفقد خلالها الاقسام الخاصة بترميم الآثار.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. رئيس الوزراء يتفقد منطقة الأهرامات ويوجه بسرعة الانتهاء من تطويرها .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق