أهم الأخبار اليوم .. بالصور.. لجنة أثرية تتفقد الطاحونة الهوائية لقصر المنتزه لبحث ترميمها في الإسكندرية

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الأثري محمد متولي، مدير عام الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالإسكندرية والساحل الشمالي، إن لجنة أثرية من المنطقة تفقدت قصر السلاملك بالمنتزه والسراديب السفلية أسفل القصر، التي تؤدي إلى المباني الملحقة بالقصر وطاحونة هواء المنتزه الأثرية، وكذا المدافع الحربية الموجودة بالمنطقة، تمهيدا لترميم الطاحونة الهوائية.

أخبار متعلقة

  • photo

    ترميم «طاحونة المنتزه» بالإسكندرية تمهيدًا لفتحها أمام الزوار لأول مرة منذ 175 عامًا

  • photo

    نتائج أولية: 4 مقاعد بالمنتزه أول لـ«التركي» و«إبراهيم» و«هند» و«عبدالفتاح»

  • photo

    إلغاء نتيجة انتخابات دائرة «الرمل».. وطعون فى المنتزه ومينا البصل

طاحونة الهواء الأثرية بمنطقة المنتزه بالإسكندرية

وأضاف «متولي»، في تصريحات، لـ«المصري اليوم»، أن هذه الجولة بداية لخطة ترميم وعمل معالجة، وتعقيم للأخشاب من أدوات الطحن الخشبية والداخلية في طاحونة الهواء، ولفت إلى أنه سيتم عرض تقرير بالجولة على الدكتور مصطفى أمين، أمين عام المجلس الأعلى للآثار، لإعادة افتتاح الطاحونة بعد موافقة اللجنة الدائمة.

طاحونة المنتزة الأثرية

يشار إلى أن طاحونة هواء المنتزه بحدائق قصر المنتزه، عبارة عن جسم أسطواني من الحجر الجيري تعلوه طاقية خشبية على شكل مخروطي، وتتفتح بالجسم نوافذ صغيرة للتهوية والإنارة، ويمتد من أعلى الجسم مروحة تتكون من 8 ريش، ويوصل إلى داخل الطاحونة بمدخل معقود بعقد نصف دائري، ويشغلها من الداخل سلم حلزوني ملتحم بجدار الطاحونة يؤدي إلى غرفة علوية أرضيتها خشبية تحتوي على أدوات الطحن.

طاحونة الهواء الأثرية بمنطقة المنتزه بالإسكندرية

أخبار العاصمة الثانية لحظة بلحظة .. اشترك الآن

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. بالصور.. لجنة أثرية تتفقد الطاحونة الهوائية لقصر المنتزه لبحث ترميمها في الإسكندرية .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق