أهم الأخبار اليوم .. واشنطن تُسقط «شرط حقوق الإنسان» من حزمة مساعداتها للقاهرة

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

ذكر موقع «إنترسبت» الأمريكى، الخميس، أن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما قدمت مقترحاتها بشأن المساعدات الخارجية لمصر، للكونجرس الأمريكى، موضحة أن المقترحات لا تشمل الشروط التي تضمنتها الموازنات السابقة، والتى تُلزم مصر بمراعاة حقوق الإنسان، إذ نص مشروع الموازنة على استمرار تقديم 150 مليون دولار لمصر لتوفير الدعم المالى اللازم لتطوير القطاع الخاص، وتحقيق الإصلاحات والنمو الاقتصادى، وتحسين الصحة والتعليم والمؤسسات الديمقراطية.

وأوضح الموقع أن البيت الأبيض أفرج عن وثيقة المساعدات الخارجية، الصادرة بتاريخ 2 يونيو 2015، وبحسب الوثيقة فقد أسقطت إدارة أوباما عبارة «إلزام مصر بإجراء انتخابات برلمانية حرة ونزيهة». وقال الموقع إنه في حال الموافقة على الاقتراح سيتم رفع الشرط الذي حدده الكونجرس بحجب 15% من المساعدات الأمريكية لمصر على أساس الشروط الخاصة بوضع حقوق الإنسان في مصر. وكان الكونجرس الأمريكى قرر إعفاء مصر من هذه القيود على أساس أنه في صالح الأمن القومى الأمريكى.

كانت الفقرة (7041) من الموازنة تنص على «أن الأموال المخصصة لمصر تصبح متاحة إذا أكدت الخارجية الأمريكية أن الحكومة المصرية تحافظ على علاقة استراتيجية بالولايات المتحدة، وتلتزم بنصوص معاهدة السلام، وأن تقدم تقارير دورية بشأن حماية حقوق الإنسان، والأقليات الدينية، وتفعيل القوانين والسياسات التي تضمن ديمقراطية الحكم، وتحمى حقوق الأفراد وتحقق إنفاذ القانون، وتنفيذ إصلاحات تحمى حرية التعبير والتجمهر والتظاهر السلمى، وحماية منظمات المجتمع المدنى والإعلام.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. واشنطن تُسقط «شرط حقوق الإنسان» من حزمة مساعداتها للقاهرة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق