أهم الأخبار اليوم .. في ندوة «الدستور».. «الأسواني» يحدد 4 أساليب لتحكم الديكتاتور في الشعب

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حدد الروائي علاء الأسواني، 4 طرق أساسية اتبعها جميع الحكام الديكتاتوريين في العالم رغم اختلاف الزمن من أجل التحكم في الشريحة الأكبر من مجتمعاتهم.

جاء ذلك خلال الندوة التي استضافها حزب الدستور بالإسكندرية، مساء الخميس، بعنوان «لماذا نعارض الديكتاتور»، بحضور أعضاء الحزب.

وقال إن الطريقة الأولى تعتمد على القمع، حيث يتم محاصرة حرية التعبير، وسيتم تصدير أن طرق التعبير عن الرأي ستكلف الكثير، وأضاف أن الطريقة الثانية صناعة الأعداء حتى لو كانوا وهميين، مع تصدير نظرية المؤامرة، لأنها تحول معارضي النظام لمتآمرين وتغتالهم معنويا.

وأشار إلى أن الطريقة الثالثة هي تحكم الحاكم في المعلومات، مبينا أن مصر قضت 11 عاما في حقبة الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، لا تعلم أن سفن إسرائيل تمر من خليج العقبة، كما قضت يومين ونصف في النكسة ونحن مقتنعين أننا سحقنا العدو الصهيوني.

واختتم أن الطريقة الرابعة تعتمد على التعامل بتكتيك إثارة المشاعر لتعطيل الحس النقدي، حيث لا يوجد ديكتاتور وأحد يتحدث بالعقل، وإنما بالعاطفة عند الشعب، وبالتالي لن يسأل أحد الحاكم عن كشف حساب أعماله.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. في ندوة «الدستور».. «الأسواني» يحدد 4 أساليب لتحكم الديكتاتور في الشعب .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق