أهم الأخبار اليوم .. «الإرهاب» يعود لاستهداف القطارات

0 تعليق 0 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

انفجرت عبوة ناسفة، مساء الثلاثاء، أسفل قضبان السكك الحديدية فى المنطقة بين قريتى مزغونة والبيليجية بمركز العياط جنوب محافظة الجيزة، ما تسبب فى خروج جرارى قطار عن القضبان، دون خسائر فى الأرواح، فيما فككت قوات الحماية المدنية بقيادة اللواء مجدى الشلقانى عبوتين أخريين شديدتى الانفجار تم زرعهما على شريط آخر فى المنطقة.

ووقفت حركة القطارات المتجهة والقادمة من وإلى الصعيد لمدة 4 ساعات بعد إبطال مفعول العبوتين المزروعتين على شريط القطارات القادمة من أسوان إلى القاهرة، بعد اكتشافهما عقب انفجار القنبلة الأولى بـ10 دقائق.

وانتقل اللواءان أحمد حجازى، مدير أمن الجيزة، وخالد شلبى، مدير الإدارة العامة لمباحث الجيزة، والعميد رضا العمدة، مدير المباحث الجنائية، إلى مكان الحادث، وتمت الاستعانة بكشافات إضاءة للتغلب على الظلام الدامس، وتكليف العميد إبراهيم حسين، وكيل إدارة المفرقعات، بالتعامل مع العبوتين الناسفتين لإبطالهما.

وكشفت تحريات مباحث جنوب الجيزة بقيادة العميد عبدالوهاب شعراوى، رئيس قطاع جنوب الجيزة، والمقدم تامر صالح، رئيس مباحث العياط، أن الانفجار وقع فى الساعة التاسعة مساء أمس الأول، بعد انفجار عبوة شديدة الانفجار كانت مزروعة أسفل أحد قضبان القطارات القادمة من القاهرة إلى أسوان ما تسبب فى قطع كلى لشريط السكة الحديد وتهشيم الفلنكات والحزام الحديدى حولها بالكامل ولم يتم العثور على أى بقايا من تلك العبوة.

وأضافت التحريات أن القطع فى شريط السكك الحديدية تسبب فى خروج جرارين وإصابتهما بتلفيات فى جانبيهما وحدوث ثقب فى تانك الجاز فى الجرار الأول، وذلك قبل مرور قطارات ركاب بعد انفجار العبوة، وخروج الجرارين من القضبان، بالتزامن مع عثور أجهزة الأمن على عبوتين أخريين شديدتى الانفجار تم زرعهما على الشريط المقابل للقطارات القادمة من أسوان إلى القاهرة.

كشفت التحريات أن العبوتين تم زرعهما أسفل شريط السكة الحديد موصلة بدائرة كهربائية على بطارية موتوسيكل وشريحة تليفون لتفجيرها عن بعد، لافتةً إلى أن تفكيكهما استغرق 3 ساعات، إذ إن إحداهما كبيرة عبارة عن ماسورة طولها 15 سنتيمترا، وقطرها بوصة ونصف، والأخرى صغيرة طولها 10 سنتيمترات وقطرها بوصة ونصف، وتحتوى كل منهما على مادة تى إن تى شديدة الانفجار مغلقة بغطاء بلاستيكى محكم من أعلى.

وقال مصدر بمديرية أمن الجيزة إن العبوتين كانتا موصلتين على دائرة كهربائية واحدة مع العبوة الثالثة التى انفجرت، لتفجيرهما عن بعد فى وقت واحد ولكن الانفجار وقع فى عبوة واحد فقط، بينما حدث عطل فى توصيلة الكهرباء فى العبوتين الثانية والثالثة تسبب فى عدم انفجارهما.

ووضعت القوات عدة أكمنة بمداخل ومخارج منطقة العياط لضبط العناصر الإرهابية المتورطة فى الحادث، وشنت الأجهزة عدة حملات أمنية، صباح أمس، على عدد كبير البؤر الإجرامية بالمنطقة لمطاردة منفذى الحادث، وقال المصدر إن أجهزة الأمن ضبطت 5 من عناصر الخلية الإرهابية المنفذة للحادث، فى وقت سابق، بعد قيامهم بزرع 4 أسطوانات بوتاجاز أسفل قطبان السكة الحديد كانت مشبعة بقطن مبلل بكميات كبيرة من البنزين، تمكنت الأجهزة وقتئذ من إبطالها قبل انفجارها. وأرسلت مديرية الأمن تعزيزات إلى منطقة جنوب الجيزة لمواجهة العمليات الإرهابية التى استهدفت أجهزة الأمن خلال الفترة الماضية، بعدما أكدت التحريات أن منطقة الجنوب منطقة خطرة بسبب انتشار الجبال والمناطق الزراعية لها.

وأشار المصدر إلى إنه تم تحديد عناصر الخلية التى نفذت 8 أعمال إرهابية فى جنوب الجيزة خلال الشهرين الماضيين، وجار ضبطهم فى المناطق الجبلية التى اتخذوها مخبأً للتخطيط لأعمالهم الإجرامية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. «الإرهاب» يعود لاستهداف القطارات .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق