عاجل

أهم الأخبار اليوم .. الرئيس السيسي: نشكر الإمارات على دعمها لمصر

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي- خلال مداخلة له أثناء كلمة رئيس الهيئة الهندسية للقوات المسلحة اللواء أركان حرب كامل الوزير- «دعني أتحدث مع الناس في مصر عن الاعتداء على أراضي الدولة بما فيها البحيرات.. كنت أستمع منذ بضعة أيام إلى برنامج وتم خلاله توجيه العديد من الأسئلة للضيف، والذي بدوره رد عليها بإجابات اندهشت منها، حيث تحدث عن البحيرات تحديدا وقال هل من الممكن أن تقوم كراكات قناة السويس بالانتهاء من تلك البحيرات؟».

وأضاف الرئيس السيسي «وهنا أود أن أقول للضيف الذي تحدث عن بحيرة المنزلة، والتى تصل لـ125 ألف فدان على مساحة 500 مليون متر مربع، أنك حتي تقوم بعملية تكريك للبحيرة وتنزل بها مترا واحدا فستضطر إلى تنفذ ما يقرب من 500 مليون متر، المتر فيها سيتكلف 140 جنيها ليكون إجمالي البحيرة أكثر من 50 مليار جنيه.. وهنا أود أن أقول للناس أن هناك العديد من البحيرات مثل المنزلة وإدكو والبرلس وقارون وديروط، وإذا استطعنا أن نعمل بها برنامج نستعيد به كفاءتها ليعود إنتاج السمك بها لنفس المستوى الذي كانت عليه منذ 60 عاما، فإن أولا كراكات قناة السويس لن تستطيع الدخول، وثانيا تكلفتها المالية هائلة للغاية، وثالثا هناك أشخاص في تلك البحيرات هل سنلقي بهم إلى الشارع حتى ولو كانوا متعدين».

وتابع «أود أن أقول للناس التي تسمعنا، عندما نتعرض لموضوع ما، فإننا لا نسيء لأحد، ولكن الأسباب التي جعلت تلك البحيرات تصل إلى تلك الحالة المتردية تتلخص في 3 نقاط، أولا التعدي، وثانيا الصرف الصحى والزراعي والصناعي الذي يتم إلقاؤه بها، وثالثا عدم تنفيذ أعمال رفع كفاءة تلك البحيرات».

وأوضح الرئيس السيسي أنه حتي يتم حل هذه الأوضاع المتردية بالنسبة لبحيرة مثل المنزلة، والتى كانت على مساحة أكبر من 180 ألف فدان منذ 30 عاما، فإننا سنجد اليوم أن الأمور قد تفاقمت والسمك بها أصبح جودته محل شك.. وأتساءل عن تكلفة محطات المعالجة لتلك المصارف، والتى تلقي مخلفاتها في البحيرات حتى تعود نظيفة مرة أخرى.

وأشار الرئيس السيسي إلى أن المحطة سيكون لها تكلفة تشغيل سنويا، مشددا على أن إقامة الدولة واستعادة الدولة وأن نكون دولة ذات شأن أمر كبير وصعب، لافتا إلى أن دولة مثل مصر بها 93 مليون نسمة على مساحة مليون كيلو متر مربع، فإنها تحتاج إلى عمل بنية أساسية متطورة كما تحتاج إلى تريليونات الجنيهات.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. الرئيس السيسي: نشكر الإمارات على دعمها لمصر .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق