أهم الأخبار اليوم .. جهود مكثفة فى منتدى «طريق الحرير» لجذب استثمارات جديدة

0 تعليق 12 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

بدأ الوفد الوزارى المصرى، المشكل من وزراء الاستثمار والمالية والتجارة والصناعة، المشارك فى فعاليات منتدى طريق الحرير، الأحد، عقد لقاءات ثنائية مع مسؤولين ومستثمرين من مختلف الدول المشاركة.

وقال طارق قابيل، وزير التجارة والصناعة، إن الميزان التجارى يميل بشكل كبير لصالح الجانب الصينى، الأمر الذى يتطلب بذل مزيد من الجهود المشتركة لتحقيق التوازن التجارى بين البلدين، مشددًا خلال جلسة نقاشية خاصة بتنشيط التعاون الاستثمارى المشترك، على هامش المنتدى، على أهمية مبادرة الحزام الاقتصادى لطريق الحرير الجديد وطريق الحرير البحرى، خصوصًا فى ظل التحديات العديدة التى تواجه النمو الاقتصادى العالمى وحركة التجارة الدولية.

ودعا الوزير، الدول المشاركة بالمنتدى، لضرورة صياغة خطة واضحة لدعم التعاون التجارى والاستثمارى بين دول الحزام والطريق، على أن تُعقد اجتماعات دورية لمتابعة تنفيذ هذه الخطة، لافتًا إلى أن مصر والصين توليان اهتماماً بالغاً بتحديث الاتفاقات المبرمة بينهما فى مجال تشجيع الاستثمار، ومنع الازدواج الضريبى، وحماية وتشجيع الاستثمارات المتبادلة بين الدول المشاركة، وتأسيس موقع إلكترونى لمجموعة عمل التواصل التجارى يتم خلاله إتاحة كل المعلومات والبيانات الخاصة بالعلاقات التجارية والاستثمارية بين دول الحزام والطريق.

وقالت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، إن نجاح مبادرة «طريق الحرير» يحتاج إلى حوكمة جيدة وسياسات سليمة حتى تستفيد جميع الدول المنضمة إلى المبادرة.

ووفقا لبيان صادر عن وزارة الاستثمار، أمس، ألقت الوزيرة كلمة مصر فى جلسة رفيعة المستوى تحت اسم «تنسيق السياسات التنموية وعرض الاستراتيجيات»، ضمن المنتدى الذى افتتحه الرئيس الصينى أمس، أكدت خلالها أن مشاركة مصر فى المنتدى تعكس الشراكة العميقة والطويلة مع الصين، والتزامها القوى بتوسيع وتعزيز التعاون والمصلحة المشتركة مع جميع الشركاء الدوليين الحاضرين.

وأوضحت الوزيرة أن المبادرة ستكون حجر الزاوية للنمو والتنمية فى العالم. ولفتت إلى أن الحكومة أطلقت العديد من المشروعات الضخمة التى فتحت الباب لتعزيز مشاركة القطاع الخاص فى التنمية، منها المبادرات فى القطاعات والصناعات الرئيسية لضمان وجود البنية الأساسية اللازمة لجذب استثمارات القطاع الخاص، موضحة أن قانون الاستثمار الجديد يركز على 5 ركائز رئيسية للإصلاحات لزيادة الاستثمارات فى مصر، وهى تحسين بيئة الأعمال وتقليل البيروقراطية، وتشغيل إلكترونى للخدمة المقدمة للمستثمرين وتحسين أداء مركز خدمة الاستثمار، ووضع سياسة استثمارية واضحة، وتعزيز الحوكمة والشفافية والمساءلة لضمان التنمية المستدامة.

وأكدت «نصر» أن مصر تتطلع باعتبارها عضوا مؤسسا فى البنك الآسيوى للاستثمار فى البنية التحتية، للاستفادة من نحو 15 مليار دولار خصصها البنك على مدى 5 سنوات مقبلة فى دول عملياته، ومنها مصر، لمشاريع فى قطاعات رئيسية، مثل الطاقة والتنمية الحضرية والخدمات اللوجستية.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. جهود مكثفة فى منتدى «طريق الحرير» لجذب استثمارات جديدة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

أخبار ذات صلة

0 تعليق