عاجل

أهم الأخبار اليوم .. وزير الصحة: المواطن رأس المال البشري للدولة

0 تعليق 4 ارسل لصديق نسخة للطباعة تبليغ

حضر الدكتور أحمد عماد الدين راضي، وزير الصحة والسكان، المنتدى الوزاري العربي، حول أهداف التنمية المستدامة المتعلقة بالصحة والمنعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية.

وأعرب وزير الصحة والسكان خلال كلمته عن سعادته لحضور هذا المنتدى الهام الذي يأتي ضمن الجهود الرامية لتوطيد أواصر الصداقة بين الشعوب العربية، لافتًا إلى ثقته بما سيحظى هذا المنتدى من مناقشات وتفاهمات ستعمل على إثراء العلاقات الصحية بين الدول العربية ومما سيصب بلا شك في مصلحة شعوبنا.

وأوضح وزير الصحة والسكان أن «المواطن يمثل رأس المال البشري للدولة وبالتالي يعتبر النهوض بصحة المواطنين ركن أساسي للتنمية المستدامة، ولذا كانت الصحة دائمًا محور اهتمام المسؤولين عن الحوكمة العالمية عند صياغة الخطط التنموية والأهداف التابعة لها، وعلى هذا الأساس كانت الأهداف المتعلقة بصحة الإنسان جزء مهم من أهداف التنمية المستدامة واستراتيجياتها المعلنة في مؤتمر ريو+ 20 لعام 2012 والتي انبثقت منها الأهداف الإنمائية المستدامة «SDGs» لأجندة التنمية ما بعد 2015، حيث يتضمن تعريف الهدف الثالث السعي لضمان حياة صحية وتعزيز الرفاهة لجميع المواطنين.

وذكر أننا «نستطيع إبراز العلاقة التي تربط مفهوم الصحة بالتنمية المستدامة، حيث يتطلب الأمر أولًا توضيح المقصود بكلا المفهومين»، مشيرًا إلى أن ما يميز مفهوم التنمية المستدامة مبادئ حاكمة متفق عليها هي: «1» السعي لتحسين ظروف الحياة للأكثر فقرًا مع حفظ حقوق الأجيال القادمة، «2» التكامل والتناغم بين البيئة والاقتصاد والمجتمع، «3» وجود منظور طويل الأجل.

ونوه وزير الصحة بأنه من أجل تحقيق الأهداف الصحية الواردة بمحور الصحة ضمن استراتيجية التنمية المستدامة 2030، قامت الوزارة بإعداد خطط تنفيذية لضمان التنفيذ الفعلي للأهداف الموضوعة وحسب الأولويات الصحية، من أجل تحقيق الرؤية الصحية العامة وهي الحق في الصحة كما نص دستورنا الجديد.

------------------------
الخبر : أهم الأخبار اليوم .. وزير الصحة: المواطن رأس المال البشري للدولة .. تخلي صحيفة الاجيال الحرة مسئوليتها الكاملة عن محتوي هذا الخبر وانما تقع المسئولية علي الناشر الاصلي للخبر و المصدر هنا : المصرى اليوم - مصر

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق